إعلان

هل أنت متوتر؟ اعرف اعراضه وتجنبها

الضغط العصبى

هل أنت متوتر؟ اعرف اعراضه وتجنبها

12:00 م الإثنين 17 نوفمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت-علا محب:

حياتنا اليومية بمشاكلها وتعقيدتها تفرض علينا اسلوب حياة معين؟ ربما تحوى على التوتر والقلق طوال الوقت. فمن منا لا يشعر بالتوتر يوميا؟ جميعا نشعر به ولكن بدرجات متفاوته. فمنا من يشعر به بل يظهر عليه بصوره واضحة. ومنا من لا يظهر عليه حتى يظن الشخص انه مجرد اجهاد لا علاقة له بالضغط النفسى او العصبى. ولكن هذا غير صحيح فالضغط العصبى لا يظهر فجأة على الانسان، وانما يظل يظهر ببطء لدرجة عدم انتباه الشخص له.

ولذلك قررنا معرفة اعراض التوتر العصبى والنفسى ومحاولة تفادية قبل ان يتمكن منا:

آلام البطن:

يرتبط الجهاز العصبى فى الدماغ بالأمعاء، بمعنى اذا شعر الانسان بخوف او قلق او توتر قد تتأثر بها امعائه ومن ثم يشعر بالآلام. فربما قد يستطيع الطبيبب اعطائك ادوية او وصفات طبيعية التى تساعد بصفة عامه، ولكن اذا كان الآلام عصبيه لن يسطيع احد التعامل معها غيرك. فعادة تكون هذه الآلام مصاحبه بامساك او اسهال او الشعور بالقئ والاجهاد. الحل لهذه الحالة عمل التمارين الرياضية. بالطبع تظن ان التمارين الرياضية ليس الحل المناسب مع شعورك بالآم ولكن هذا غير صحيح فالتماريح تعزز من الإندورفين والتى تساعد الامعاء والعقل بشكل افضل.

سقوط الشعر:

سقوط الشعر امر طبيعى، حيث تسقط 100 شعره يوميا لاى انسان. ولكن هل شعرت انك تفقد الكثير من الشعر يوميا، اذا فهذا دليل على الضغط النفسى حيث تزيد نسبه هرومن الاندروجين والذى يعمل على حدوث فوضى لبعض الهرمونات والتى تؤثر من جانبها على بوصيلات الشعر وتؤدى الى ضعفه وسقوطه

الام فى الجفن:

عادة عند التوتر تشعر بوخز فى الجفن ما يصاحبه آلام خفيفه، وعلى الرغم من ان الاطباء لم يتوصلوا للعلاقة بين التوتر وحركة العين، الا ان هناك بعض النصائح التى تساعدك على التخلص من هذا العرض وذلك عن طريق التنفس ببطئ، غلق العينين لثوانى معدودة والاسترخاء.

حب الشباب:
الشعر والجلد من أكثر المناطق الحساسة للضغط العصبى، فاذا ظهر حب شباب مفاجئ لديك، فاعلم انه بسب التوتر العصبى. ولذا حاول تهدئة أعصابك وربما يفيدك استخدام انواع من الصابون التى تساعد على تقليل ظهور البكتريا والتى تعمل على وجود حب الشباب.

آلام الظهر:

عند شعورك بالتوتر، تحدث بعض الاختلاف فى الهرمونات مما يؤدى الى زيادة ظغط الدم وضربات القلب وتشنج فى العضلات والتى تؤدى الى آلام عامه فى الجسم وخاصة الظهر. لذا كل ما عليك فعله هو تهدئه اعصابك والتحرك. فالحركة قد تفيد فى تهدئة الجسم بشكل عام.

طفح جلدى:

التوتر قد يؤدى الى الطفح الجلدى وذلك لان المخ يرسل اشارات الى جهاز المناعه والتى بدورها تحاول مهاجمة كل شعور غريب وبالتالى يحدث الطفح الجلدى.

اذا كنت تعانى من تلك الأعراض فاعلم ان سببها التوتر العصبى. لذا حاول ان تهدأ وتعمل على حل مشاكلك ومحاربة التوتر.

 

 

إعلان

إعلان

إعلان