إعلان

اهم الخطوات للنيل بعرفات

03:42 م الأحد 13 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق - 

 

تخيل معي أن لديك مهمة مطلوب إنجازها في يوم معين ولك مكافأة في نهاية هذا اليوم .. هل ستحاول إنجاز هذه المهمة ولك الأجر والثواب ؟!   

 

إذا كانت الإجابة بنعم..  فهل أنت مستعد الآن لأداء مهمتك؟!

 

المهمة : يوم عرفة

 

الوقت: بداية من ليلة يوم التاسع من ذي الحجة

 

الأهداف:  العمل على إتمام جدول يوم عرفة على أكمل وجه، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

1- استحضار نية التقرب إلى الله – عز وجل -  طمعاً في المغفرة والرحمة في هذا اليوم العظيم، وإقبالاً عليه - سبحانه وتعالى - بقلب سليم منيب تائباً داعياً شاكراً حامداً راجياً رحمته مُلحاً في الدعاء طالب أن يجعلك الله من صفوف الحجاج في العام القادم بإذن الله.

 

2- قيام ليلة يوم عرفة حتى تهيأ قلبك وروحك ونفسك لاستقبال هذا اليوم، فيقول الله – عز وجل – في سورة السجدة الآية 15: {تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.

 

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -  قال: (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان) – متفق عليه.

 

قيام الليل يكون بالصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء والاستغفار.

 

3- السحر: مازال هناك وقت متبقي على صلاة الفجر تستطيع أن تكون من المستغفرين بالأسحار الداعين لله المصلين.. اختر ما شئت من العبادة، فكل عمل صالح يقربك أكثر وأكثر من المولى – عز وجل -.

 

4- اسمع الآن صوت آذان الفجر، لا تنسى ترديد الآذان مع المؤذن والدعاء بعد الآذان، هيا توضأ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "أن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء" - أخرجه البخاري ومسلم، ولا تنسى دعاء ما بعد الوضوء (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) – (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) – ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك).

 

5- صلي الفجر في جماعة ولا تنسى صلاة ركعتين تحية المسجد، وحاول أن تحرص على أن تكون من المصلين في الصف الأول، وللمرأة حاولي أن تصلي مع أولادك مجددة نيتك أن يجعلهم الله ذرية صالحة تنشأ في طاعة الله – عز وجل- .

 

6- فور الانتهاء من الصلاة والدعاء والأذكار المفروضة بعد الصلاة لا تنسى أذكار الصباح، الذكر وقراءة القرآن حتى شروق الشمس.

 

7- نم قليلاً وجدد نيتك أن هذا يعينك ويقوي بدنك على طاعة الله، وبهذا يتحول نومك إلى عبادة أيضاً.

8- استيقظ قبل صلاة الظهر بوقت كافي لأداء صلاة الضحى، ومن ثم استعد لآذان الظهر بالتكبير والتهليل والتحميد.

9- ورد من القرآن الكريم مع الدعاء، وحاول أن تتابع مشاهد الحجاج على جبل عرفات كنوع من ترقيق قلبك.

10- تقوم الزوجة بإعداد الطعام بنية إطعام صائم، وعلى الزوج أن يساعد أطفاله على استشعار هذا اليوم وفضله بحكايات مبسطة، ولا تنسى ان تصل رحمك وتكون سبباً في إدخال البهجة على قلب غيرك من عائلتك بالحديث إليهم والسؤال عليهم والتهنئة بقدوم عيد الأضحى.

11- حان الآن موعد آذان العصر، لا تنسى الصلاة على وقتها وأذكار المساء، وقراءة القرآن والتكبير والتحميد والتهليل.

12- استعد قبل المغرب بالدعاء في خشوع وتذلل إلى الله، فدقائق ولحظات وستغرب شمس يوم عرفة، ودموع الحجيج تروي جبل عرفات في مشهد تقشعر له الأبدان، وأنت الآن جالس تستشعر الموقف وتدعو الله.

13- يؤذن الآن لصلاة المغرب ، لا تنسى دعاء الإفطار، عن ابن عمر – رضي الله عنه – أنه قال كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا أفطر قال: (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) – صحيح أبي داود.

واعلم أن دعاءك بين الآذان والإقامة لا يرد، فعن أنس – رضي الله عنه-  قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة" - رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.

 

اسمع الآن صوتك يعلو بالتكبير، وأرى دموعك تسيل طمعاً في الرحمة والمغفرة، فتستطيع أثناء أداء مهمتك أيضاً أن تحصل على فرص ذهبية أخرى، منها:

- صلاة 12 ركعة دون الفريضة: أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أم حبيبة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم- أنها قالت: سمعت رسول الله  - صلى الله عليه وسلم -  يقول: (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة).

- دعاؤك في سجودك، عن أبي هريرة – رضي الله عنه-  أن  رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء "  - أخرجه مسلم.

- إدخال السرور على قلب مسلم.

- تبسمك في وجه أخيك صدقة.

- الدال على الخير كفاعله والحسنة بعشر أمثالها.

- ولا تنسى الدعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

 

فالآن بعد أن تعرفت على مهمتك في هذا اليوم.. حان الآن الوقت لمعرفة مكافأتك في هذا اليوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفه
أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) - رواه مسلم.

 

هذه المهمة التي عرضنها عليك ماهي إلا اجتهادات منا نحاول أن نحققها في يوم عرفة رغبة منا في الحصول على الأجر والثواب، وإذا كانت لديك أفكاراً أخرى شاركنا معك حتى يعم الثواب على الجميع وتأخذ أجر من قام بالعمل الذي نصحته به.. والله ولي التوفيق .

 

فهل أنت مستعد الآن على إنجاز مهمتك؟!... فهيا بنا ....

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان