إعلان

ماذا تعرف عن أبرز المتحدثين غير الحكوميين في المؤتمر الاقتصادي؟

04:17 م الجمعة 13 مارس 2015

المؤتمر الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يبدأ اليوم الجمعة في مدينة شرم الشيخ مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، بكلمة افتتاحية يلقيها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام العشرات من ملوك وأمراء ورؤساء الدول والحكومات وكبار رجال الأعمال في العالم.

ويتحدث في المؤتمر الكثير من المسؤولين الحكوميين المصريين وغير المصريين، كما أن هناك الكثير من المتحدثين غير الحكوميين من الخبراء الاقتصاديين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات والمؤسسات العالمية، نرصد أبرزهم وفقًا لما هو منشور على الموقع الرسمي للمؤتمر:

1- آلان جي. بجاني:

يتولى بجاني منصب الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة الإماراتية، ويشرف على مركز أعمال الشركات، ويمثل المساهمين في الشركات من خلال محفظة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا، وسيرة بجاني الذاتية حافلة فكان رئيس تنمية الشركات ومسئول العلامة التجارية، ويعمل بجاني في الشركة منذ 2006.

كما كان يعمل في مجلس إدارة العديد من المشاريع المشتركة لماجد الفطيم بما في ذلك مشروع الموج، ومسقط، ومدينة الواجهة البحرية في لبنان، وشركة مجمعات الإمارات مصر، والشارقة القابضة.

وقبل انضمامه إلى مجموعة ماجد الفطيم، كان بجاني النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والتنمية في لبنان (ايدال) في عام 2001، والشريك المؤسس لمكاتب بجاني - ميلكان - راشد للاستشارات القانونية في لبنان.

وهو مؤسس وعضو مجلس إدارة الفصل اللبناني للقيادات العربية الشابة (YAL)، وعضو مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي اللبناني، وهو أيضًا عضو في نقابة المحامين في بيروت.

وحصل بجاني على درجة البكالوريوس في القانون المدني ودرجة الماجستير في القانون المدني وقانون الشركات من جامعة باريس الثانية عشرة.

2- أحمد بوزر:

أحمد بوزر هو نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا العالمية، التي تتكون من فروع شركة كوكا كولا في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأوراسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وقبل توليه منصبه الحالي، كان بوزر يعمل رئيساً لمجموعة أوراسيا وأفريقيا، حيث قاد أنشطة أعمال الشركة في أكثر من 90 بلداً.

وبدأ بوزر مسيرته المهنية مع شركة كوكا كولا في عام 1990 مديرًا للمراقبة المالية في أتلانتا، وانتقل إلى تركيا عام 1992 كمدير مالي إقليمي، وفي عام 1994، انضم إلى شركة كوكا كولا لتعبئة الزجاجات في تركيا (الآن كوكا كولا A.S. Icecek) وعمل مديرًا ماليًا، وأصبح العضو المنتدب في عام 1998.

وفي عام 2000، عاد بوزر لشركة كوكا كولا رئيسًا لشعبة أوراسيا، والتي أصبحت شعبة الشرق الأوسط وأوراسيا في عام 2003، وتغطي 36 بلداً، منها منطقة البحر الأدرياتيكي والبلقان.

وفي عام 2006، تولى بوزر مسؤولية القيادة الإضافية لشعبة روسيا وأوكرانيا وبلاروسيا (روسيا البيضاء)، وفي عام 2007، تمت إضافة شعبة الهند وجنوب غرب آسيا إلى مسؤولياته، ليصبح رئيساً لمجموعة أوراسيا.

وبوزر حاصل على درجة الماجستير في العلوم في نظم المعلومات التجارية من جامعة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال من جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة، تركيا، وهو عضو مؤسس في مؤسسة كوكا كولا لايف بلاس بتركيا، كما شغل في السابق منصب رئيس مجلس أعمال الولايات المتحدة وباكستان.

وهو عضو في مجلس سمعة الشركات والسياسة العامة لشركة كوكا كولا، وعضو مجلس إدارة مؤسسة كوكا كولا، وفي عام 2013، أصبح بوزر رئيس مجلس أعمال التفاهم الدولي.

3 - أحمد زويل:

أحمد زويل هو عالم، وباحث ورجل دولة مشهور عالمياً، وهو الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وفي نفس العام، حصل على قلادة النيل العظمى من مصر.

وتشمل الجوائز الشرفية الأخرى أوسمة الاستحقاق، والطوابع البريدية، وأكثر من 100 جائزة عالمية، ونحو 50 درجة فخرية في العلوم والفنون، والطب، والقانون، والفلسفة، والرسائل الإنسانية.

ويشغل حالياً، منصب أستاذ كرسي لينوس بولينج ومديراً لمركز أبحاث رئيسي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وقام بنشر نحو 600 مقال و14 كتاباً وهو معروف بمحاضراته وكتاباته العامة الفعالة، ليس فقط في العلوم ولكن أيضًا في الشؤون العالمية.

ونظراً لدوره القيادي في هذه الشؤون العالمية، فقد حصل، من بين جوائز أخرى، على ''جائزة كبار القيادات الأمريكية'' من صحيفة واشنطن بوست وجامعة هارفارد.

وفي عام 2009، عينه الرئيس باراك أوباما في مجلس المستشارين في العلوم والتكنولوجيا، وفي نفس العام تم تعيينه أول مبعوث للولايات المتحدة في العلوم إلى الشرق الأوسط، وفي وقت لاحق، دعاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للانضمام إلى المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة.

وعقب الثورة المصرية عام 2011، أنشأت الحكومة ''مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا''، كمشروع قومي للنهضة العلمية، وأصبح زويل أول رئيس لمجلس أمناء المدينة.

وفي عام 2014، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بتعيينه في مجلس المستشارين لدولة مصر.

4 - أحمد عبد الكريم جولفار:

أحمد عبد الكريم جولفار هو الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة اتصالات، وقد شغل في السابق منصب الرئيس الأعلى للعمليات بمجموعة اتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما عمل أيضا مديرًا عامًا لعمليات اتصالات بمنطقة دبي.

وجولفار حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية وعلوم الكمبيوتر من جامعة جونزاجا وخريج برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

5 - أحمد هيكل:

قبل تأسيس القلعة القابضة، كان أحمد هيكل عضو المجلس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة، والذي ساعد في تحويلها من الاستشارات المالية الصغيرة إلى بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي وثاني أكبر بنك استثماري متكامل الخدمات في الأسواق الناشئة العالمية.

وكان رئيس إدارة الأصول (1994-1995)، ورئيس الأوراق المالية (1997-1999)، ورئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية (1996-1997)، ورئيس الملكية الخاصة (1999-2001)، وهناك قاد استثمارات الأسهم الخاصة بنجاح فائق، نتج عن إحداها إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر (راية القابضة)، وأخرى تعد أكبر شركة لتوزيع الغاز الطبيعي في البلاد (GENCO).

كما جمع ثلاث دورات من التمويل للمشغل الإقليمي للاتصالات المتنقلة أوراسكوم تليكوم وقاد الاكتتابات العامة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم الفنادق، وهيكل حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة ستانفورد.

6 - أشيش ثاكر:

في عام 1996، أسس أشيش تاكر عمله الأول، ''مارا''، بقرض 5000 دولار، حيث كان يبلغ من العمر وقتها 15 عامًا. ومنذ ذلك الحين، قاد الشركة إلى النمو لتتحول من شركة صغيرة لتكنولوجيا المعلومات في أوغندا إلى مجموعة استثمارية متعددة القطاعات ومعترف بها عالمياً.

وفي عام 2009، أسس مؤسسة مارا لتعزيز ودعم أصحاب المشاريع الناشئة من خلال التوجيه والعمل الخيري الاستثماري، كما أطلق تطبيق الهاتف المحمول مارا مينتور، الذي يربط رجال الأعمال الشباب مع كبار رجال الأعمال من ذوي الخبرة، وذلك لتشجيع مشاركة الأفكار والمعارف.

وتاكر متحمس لتمكين وتشجيع وإلهام رواد الأعمال من الشباب والنساء، وقدم المشورة للعديد من رؤساء الدول في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وهو عضو في مجلس الأجندة العالمية حول أفريقيا والقيادات العالمية الشابة (2012) في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وهو أيضًا عضو في مجالس متعددة، بما في ذلك مجلس ''DELL'' الاستشاري العالمي، ومجلس إدارة مركز أفريقيا.

ومن المقرر أن يصبح تاكر رائد الفضاء الثاني في أفريقيا في 2015 عندما ينضم إلى أول رحلة إلى الفضاء التابعة لفيرجن جالاكتيك (شركة رحلات الفضاء الأمريكية).

ولد تاكر في المملكة المتحدة، وانتقل مع عائلته إلى أفريقيا بعد أن نجا من الإبادة الجماعية في رواندا ونفى أجيال من الأسر الأفريقية. ونشأ وترعرع في المملكة المتحدة وأوغندا ويعيش حالياً في دبي ولكن يقضي معظم وقته مسافراً في جميع أنحاء أفريقيا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان