إعلان

ملخص اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي.. ماذا حدث؟

10:05 م الجمعة 13 مارس 2015

مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

تحدث - اليوم الجمعة - ممثلين عن 22 دولة خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بمنتجع شرم الشيخ.

وجاء في مقدمة المتحدثين الدول العربية والأفريقية، حيث أكدوا على دعمهم لمصر خلال المرحلة الحالية.

ونستعرض أبرز التصريحات التي جاءت في المؤتمر:

الكويت

أعلن الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت أن الأجهزة الاستثمارية بالكويت ستقوم بضخ 4 مليارات دولار للاستثمار في مصر في القطاعات الاستثمارية.

السعودية

أعلن ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز، عن تقديم المملكة مساعدات مالية لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، موضحًا أن المساعدات ستكون على شكل مليار وديعة في البنك المركزي المصري، بينما سيتم استثمار بقية المساعدات في مشروعات تنموية، وفي برنامج ضمان الصادرات السعودية.

الإمارات

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي عن دعم إضافي لمصر بقيمة إجمالي 4 مليارات دولار، موضحًا أنه سيتم إيداع 2 مليار دولار، وسيتم توظيف 2 مليار دولار في الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

وأوضح أن إجمالي ما قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العامين الماضيين بلغ أكثر من 14 مليار دولار، عبر الاستثمار في مشروعات في عدة قطاعات.

عمان

أعلنت سلطنة عمان عن تقديم معونة مالية إلى مصر قيمتها 500 مليون دولار أمريكي للمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد المصري، تقدم على خمس سنوات.

وقال رئيس مجلس الدولة العماني يحيى بن محفوظ المنذري، إنه تم تخصيص 250 مليون دولار منحة، فيما سيتم إنفاق ال250 مليون دولار الباقية في مشروعات استثمارية.

فلسطين

قال محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، نشيد بما قام به الرئيس السيسي من إصلاحات وتنفيذ خريطة المستقبل، ومشاركة المجتمع الدولي في المؤتمر دليل على ثقة ودعم مصر وشعبها وقيادتها"، مؤكدًا أن مشروع قناة السويس الجديدة سيزيد من فرص الاستثمار في مصر.

السودان

دعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير، إلى عمل مشروع مصري سوادني لإنتاج الحبوب والزراعات، وخلق منطقة تجارة حرة بين البلدين وزيادة حجم التجارة بين البلدين.

وقال البشير، إن تلك الشراكة بين مصر والسودان هدية لشعب وادي النيل ودعما حقيقيا لاقتصاد البلدين، مشيدًا بفتح معبر قسطيل، فتح معبر آربيل قريبا، بما يسمح لمصر أن تصدر منتجاتها إلى أفريقيا.

لبنان

قال تمام سلام، رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، إن "الاستثمار في مصر شأن أبعد من حق المصريين في الحياة الكريمة والتقدم الاقتصادي، بل هو استثمار لتحقيق الأمن القومي العربي والاستقرار في هذه المنطقة من العالم"، مؤكدًا أن "مصر قادرة على العودة إلى مكانتها الريادية".

ليبيا

دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إلى استغلال الموارد المتاحة عربيًا لتحقيق التكامل العربي والارتقاء بمستوى بمعيشة المواطن العربي، وقال إن "الكثير من الدول العربية لديها موارد مالية عالية ومصر تمتلك طاقة بشرية وطبيعية.

أمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الولايات المتحدة مصممة على دعم مصر بأي طريقة تستطيع القيام بها، قائلًا "أعدكم من الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإرادته الالتزام الكامل تجاه الأمن والرخاء والسلام الذي يستحقه الشعب المصري".

ولفت كيري إلى أن بعض الشركات الأمريكية الكبرى حضرت إلى المؤتمر وتنوي الاستثمار في مصر وضخ ملايين الدولارات.

الصين

قال وزير التجارة الصيني إن مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تستطيع أن تحقق الاستقرار والتقدم في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين زاد خلال الفترة الماضية بشكل كبير في قطاعات كثيرة مثل الطاقة والاتصالات.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم توقيع عدد من مذاكرات التفاهم بينه البلدين خلال زيارة الرئيس الصيني المقبلة لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

روسيا

قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكايف، إنه "سيتم إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع مصر قريبًا"، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ 5 مليارات دولار.

وأضاف "استطعنا منذ قرابة الـ50عام حل مشاكل مصر في الطاقة والتعدين والآن نسير على نفس الخطى، مشيرًا إلى أن 20 في المئة من البترول المصري تستخرجه شركات روسية.

فرنسا

قال وزير المالية الفرنسي إن مصر تلعب دورًا محوريًا لا يمكن الاستغناء عنه؛ فدورها وموقعها جعلها ملتقى الدول  الواقعة على البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن فرنسا تقف إلى جوار مصر في تعزيز مؤسساتها وتحقيق تطلعات شعبها.

وأشار إلى أن الكثير من الشركات الفرنسية تستثمر في مصر في الوقت الراهن، ووجه حديثه إلى السيسي وقال إن "إن المجتمع الدولي يتوجه بنظره اليكم فهو يقدم لكم مساندته وفرسنا أيضًا تفعل ذلك".

إيطاليا

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إن "مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يقدم رسالة ضد الإرهابيين والمتشددين بأننا أقوياء أقوى منكم مصممين على الاستمرار والتقدم والازدهار".

ووجه رينزي الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى زيارة إيطالي وقال "أنتظرك في ميلانو لتحضر المعرض الذي سوف يقام عن الطاقة.. وانتظرك لنتناقش عن مستقبل هذه المنطقة وتحدياتها"، معربًا عن رغبته في زيادة التعاون والشراكة مع مصر خاصة في القطاع الاقتصادي.

أسبانيا

قال وزير التجارة والصناعة والسياحة الإسباني إن الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب ليس حرب مصر وحدها لكنها "حرب مصر والعرب وأوروبا والعالم"، مؤكدا دعم إسبانا الكامل لمصر.

وأوضح أنه جاء إلى المؤتمر ومعه 20 شركة إسبانية في مجالات مختلفة من السياحة إلى النقل والطاقة، مشيرًا إلى أن بلاده ترى أن الاستقرار الاستقرار الاقتصادي والسياسي لمصر مهم للعالم "لذا نود أن نبقى هنا في مصر".

أثيوبيا

قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن مصير دول حول النيل واحد، وأن قضية التنمية من أهم القضايا التي تهم القارة الأفريقية، وأن "الضرر الذي يقع على أثيوبيا يقع على مصر، والتنمية في أثيوبيا تنمية في مصر".

وأضاف هايلي ميريام ديسالين - خلال كلمته في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مدينة شرم الشيخ الساحلية اليوم الجمعة - "نحن في حوض النيل مصيرنا واحد إما أن نغرق أو نعوم سويا.. وأنت يا سيدي الرئيس (عبد الفتاح السيسي) تعرف أننا اخترنا السباحة سويا".

الصومال

قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن الاستثمار في مصر هو الاستثمار في أفريقيا، داعيًا إلى الاستثمار في مصر حيث "مصر نفسها ضمانا للمستثمرين، فمصر هي المستقبل لأن لها وعيا تاريخيا".

وأضاف شيخ محمود إن "مصر هي الجسر الذي يصل بين أفريقيا وأسيا وأفريقيا والعرب وأفريقيا والعالم".

ملاوي

قال وزير التجارة بملاوي، ممثلًا للقيادة السياسية في بلاده، إن المؤتمر يدعم الحوار بين الرؤساء والدول ورجال الأعمال للتناقش والحوار لإيجاد حلول للمشكلات التي تعانيها مصر وأفريقيا لأن مصر لاعب أساسيًا.. فهي سوق مشتركة، لذلك منظمة الكوميسا وضعت هذا الأمر على خريطتها".

وتابع أن تحقيق التنمية والتقدم في مصر يعود بالنفع على مالاوي أيضًا، مشيرًا إلى أنه ليس هناك قطاعا في مالاوي لم يستفد من التعاون مع مصر سواء كانت قطاعات الأمن أو الصحة أو الزراعة أو الأسماك أو المعلومات، وغير ذلك، وأن بلاده تتطلع إلى مستقبل حافل بالتعاون الاقتصادي مع مصر.

صندوق النقد

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن قانون الاستثمار الجديد الذي أصدرته الحكومة المصرية مؤخرا "خطوة جيدة للغاية"، مضيفة أنه يجب أن تستمر مصر في عملية الإصلاح الاقتصادي حتى تتمكن من استعادة الثقة في اسواقها مرة أخرى.

وأضافت لاجارد، إن هناك إصلاحات في مجال الطاقة قامت بها الحكومة المصرية، مشيرة إلى رفع الدعم التدريجي فرض ضرائب على السجائر والكحوليات، مؤكدًا أن صندوق النقد الدولي على استعداد للمشاركة مع مصر.

البنك الدولي

قالت سيري مولياني، المدير التنفيذي للبنك الدولي، إن البنك الدولي سوف يدعم البرنامج المصري للوصول إلى الفقراء بنحو 400 مليون دولار.

وأوضحت أن البنك يعد مصر بدعم مشروعات تفيد المواطن مثل مشروعات الإسكان والزراعة والتعليم، ملفتة إلى البنك أسهم في 20 مشروعا لخلق الوظائف في السنوات الأربع الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان