إعلان

أبرز الاستثمارات التي وقعتها مصر في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي

07:53 م السبت 14 مارس 2015

مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ – سامي مجدي وإبراهيم عياد:

وقعت قطاعات حكومية، عديد من المشروعات الاستثمارية بعشرات المليارات من الدولارات خلال أول يومين من مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري.

ويرصد مصراوي في التقرير التالي أبرز المشروعات التي تم التوقيع عليها:

"واحة أكتوبر"

قالت وزارة الإسكان، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع آبار الإماراتية وبالم هيلز المصرية لتنفيذ مشروع عقاري باستثمارات تصل إلى 150 مليار جنيه مصري -ما يعادل 19.7 مليار دولار-.

وسوف يقام المشروع على مساحة عشرة آلاف فدان (42 مليون متر مربع) بمدينة السادس أكتوبر غربي القاهرة ويشمل تشييد مدينة عمرانية متكاملة بعناصر إدارية وتجارية وسكنية وفندقية.

وقال وزير الإسكان مصطفى مدبولي في البيان، إن العائد الاستثماري المتوقع للمشروع سيدور بين 25 و30 في المئة.

"بريتش بتروليوم"

وقع وزير البترول المهندس شريف إسماعيل والمدير التنفيذي لشركة "بريتش بتروليم" بوب دودلي، اتفاقية للتوسع في الاكتشافات البترولية الجديدة بمنطقة غرب وشرق النيل والبحر المتوسط باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار.

وقال إسماعيل لمصراوي، إن الاتفاقية سوف توفر 25 بالمئة من الإنتاج المحلي وتسهم في سد الفجوة في احتياجات المواد البترولية بحلول عام 2020.

وأضافت شركة "بي بي"، من أكبر الاستثمارات في مصر وتقدر بواقع 25 مليارات على جانبي النيل ومنطقة البحر المتوسط والجيزة والدلتا.

"إيني الإيطالية"

كما قال إسماعيل اليوم السبت، إن مصر وقعت اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية بقيمة خمسة مليارات دولار لإنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الغاز خلال أربع سنوات.

وأضاف أن الاستثمارات تتركز في مناطق امتياز في البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وسيناء، وقال إنه سيتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في غضون ستة أسابيع.

وقال الوزير "كل الاتفاقيات إيجابية جدًا لمصر وتؤكد أن مصر تسير في الطريق الصحيح لحل المشكلات وتهيئة المناخ أمام المستثمرين لضخ استثمارات أكثر."

"استثمارات بي جي في البحر المتوسط"

قال وزير البترول شريف إسماعيل، إن مصر ستوقع غدًا الأحد اتفاقية مع شركة بي جي البريطانية بقيمة 4 مليارات دولار في البحر المتوسط.

وأضاف أن الاتفاقية تشمل أيضًا عمليات إصلاح في بعض الآبار وحفر آبار في حقل روزيتا وأخرى في التراكيب الجيولوجية في عمق مياه البحر المتوسط.

وقال سامي اسكندر الرئيس التنفيذي للعمليات في بي جي إن الشركة ستستثمر الأربعة مليارات دولار في مصر على مدى العامين المقبلين.

موانئ دبي وميناء العين السخنة

قال مجلس الوزراء، إن هيئة موانئ البحر الأحمر وقعت أول اتفاق نهائي لإنشاء محطة صب سائل بميناء العين السخنة مع شركة موانئ دبي العالمية باستثمارات قدرها حوالي أربعة مليارات جنيه.

وجرى التوقيع على هامش المؤتمر الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ الذي يعقد في الفترة من 13 إلى 15 مارس.

ونقل البيان عن هشام أبو سنة رئيس الهيئة قوله "الاستثمارات المتوقعة من المشروع تبلغ حوالي 4 مليارات جنيه" وإن الشركة ستبدأ على الفور تجهيز الأرصفة والمحطة بالكامل للإنتهاء منها في أسرع وقت.

ويشمل المشروع "امتداد محطة الصب السائل الحالية وإنشاء خزانات ومستودعات على مساحة 400 ألف متر مربع بهدف تخزين وتداول المواد البتروكماوية لتلبية احتياجات السوق المصرية وتموين السفن."

"استثمارات سامسونج"

أعلنت شركة سامسونج إن مصنعها في مصر يستهدف تصدير 85 بالمئة من إنتاجها المحلي هذا العام ارتفاعًا من 80 في المئة في 2014.

وقال نائب مدير المصنع سامسونج أحمد زهير إن الشركة تستهدف تصدير 85 بالمئة من إنتاجها المحلي هذا العام ارتفاعا من 80 بالمئة في 2014.

وقال زهير في مقابلة مع وكالة رويترز على هامش مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ اليوم السبت، إن الشركة التابعة لسامسونج الكترونيكس الكورية الجنوبية تطمح إلى إنتاج أكثر من أربعة ملايين تلفزيون وشاشة حاسب آلي في 2015 مقارنة مع 2.8 مليون في العام الماضي.

"الفطيم"

قالت شركة ماجد الفطيم الإماراتية اليوم السبت، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع مصر لضخ خمسة مليارات جنيه (حوالي 655.3 مليون دولار) في ثمانية مشروعات خلال خمس سنوات بما يزيد استثماراتها في مصر إلى 23 مليار جنيه.

وقال آلان بيجاني الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي إن أربعة من هذه المشروعات تتمثل في مراكز تجزئة بالمدن الجديدة بينما تتمثل الأربعة الأخرى في مراكز تسوق بالقاهرة.

وأضاف في تصريحات لمصراوي السبت على هامش المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، أن استثمارات شركته حتى 2018 في مصر ستوفر 144 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

وذكر بيجاني أن شركته بدأت العام الماضي خطة استثمارية في مصر بقيمة 18 مليار جنيه تنتهي في 2018.

وتابع "نرى فرص الاستثمار بوضوح في مصر ومتفائلون جدا"، مشيرا إلى أن خطة الاستثمار تتضمن مول مصر وتوسعة سيتي سنتر الاسكندرية والمعادي.

وأشار بيجاني إلى أن مشروع مول مصر الذي تنفذه الشركة سيتم افتتاحه في بداية 2016 بقيمة 4.9 مليار جنيه.

استمارات الكهرباء

قالت وزارة الكهرباء اليوم إنه تم توقيع اتفاقيات في قطاع توليد الكهرباء بقيمة إجمالية 16.3 مليار دولار.

ووقعت الوزارة أربع مذكرات تفاهم مع شركة سيمنس العالمية لإقامة مشروعات بإجمالي استثمارات 10 مليارات دولار.

وقال بيان لوزارة الكهرباء، إن المذكرات تشمل إنشاء محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة في بني سويف بقدرة 4.4 جيجاوات وإنشاء محطات توليد كهرباء بنفس النظام في النوبارية وسيدي كرير وجنوب القاهرة وقنا وكفر الدوار بطاقة إجمالية 6600 ميجاوات.

وأضاف البيان أن المذكرات تنص أيضًا على إنشاء مصنع محلي لتصنيع مكونات توربينات الرياح ومحطات محولات وهو ما سيوفر 1000 فرصة عمل، فضلًا عن توليد اثنين جيجاوات من طاقة الرياح.

كما قال رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، إن سيتم توقيع اتفاق على محطة كهرباء بقيمة 3 مليارات دولار.

وأضاف ساويرس في تصريح لمصراوي على هامش مشاركته في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد في شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، إن استثماراته في الاقتصاد المصري تشمل توقيع اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك بقيمة 650 مليون دولار، واتفاقية أخرى بقيمة 10 ملايين دولار لإنشاء محطة تحلية المياه في العلمين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان