إعلان

ملخص فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي

07:21 ص الأحد 15 مارس 2015

مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - سامي مجدي وإبراهيم عياد:

شهد اليوم الثاني من مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري التوقيع على اتفاقيات للاستثمار وتمويل وتصميم بنحو ١٦،٥ مليار دولار في مجالات الطاقة والاستثمار والنق والتخطيط والسياحة.

كما شهد اليوم الثاني آيضا التوقيع على مذكرات تفاهم بقيمة إجمالي نحو ٤٨ مليار دولار، وإليكم ابرز الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها:

وزارة الكهرباء:

وقع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على اتفاقيات استثمارية بنحو 7.2 مليار دولار، لإقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الفحم بطاقة إنتاجية 4800 ميجاوات باستثمارات تبلغ 6.5 مليار دولار وينفذ المشروع على أربعة سنوات. كما قام بتوقيع اتفاقية لمحطة طاقة شمسية لإنتاج 50 ميجاوات باستثمارات 75 مليون دولار وينفذ المشروع خلال عام. ووقع على مشروعات للبنية التحتية بقيمة 650 مليون دولار.

وزارة النقل:

وقع المهندس هاني ضاحي وزير النقل على استثمارات بنحو مليار دولار بالتعاون مع شركة موانئ دبي لتطوير ميناء العين السخنة وشركة صينية لتصنيع الوحدات المتحركة للقطارات.

وزارة الاستثمار:

شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار توقيع عقد إدارة فندق مينا هاوس بين الشركة العامة للسياحة والفنادق وشركة ماريوت العالمية، كما شهد التوقيع على خمس عقود إدارة لمجموعة فنادق بمدينة شرم الشيخ بإجمالي استثمارات بلغت نحو 1.1 مليار دولار.

وزارة التخطيط:

وقع الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والتطوير الإداري على اتفاقية مع صندوق أيادي بقيمة 500 مليون دولار.

وزارة السياحة:

ووقع خالد رامي وزير السياحة على اتفاقية لإنشاء صندوق للسياحة بقيمة مليار دولار.

اتفاقيات إطارية:

وتم ايضا التوقيع على اتفاقيات إطارية بنظام تصميم وتمويل المشروعات في قطاعي الكهرباء والنقل بقيمة 5.8 مليار دولار لتطوير الشبكة الوطنية باستثمارات تبلغ 1.8 مليار دولار وإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 2000 ميجاوات باستثمارات 3.5 مليار دولار، بجانب التوقيع على اتفاقية إطارية لمشروع قطار خفيف بأبو قير.

مذكرات تفاهم

كما تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في قطاعات الطاقة لإقامة عدد من محطات الكهرباء من الطاقة المتجددة والتقليدية، والبترول والغاز لتطوير الآبار، والنقل لإقامة موانئ متعددة الأغراض بالإسكندرية، والصحة والتجارة والتموين لإقامة مركز لتخزين الغلال والإسكان لإقامة مدينة تجارية ومناطق سياحية بقيمة إجمالية 47 مليار دولار.

كما شهد اليوم الثاني للمؤتمر عقد أكثر من 200 لقاء ثنائي بين ممثلي الحكومة وعدد كبير من المستثمرين ورجال المال والأعمال للتباحث حول الفرص الاستثمارية المتاحة وتبادل الخبرات فيما يتعلق بدور القطاع الخاص في المرحلة القادمة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان