إعلان

مقابلة – بنك ناصر يتوقع زيادة 33 مليون جنيه في أموال الزكاة هذا العام

12:00 م الأحد 02 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله المصرى  
 
توقع  نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى زيادة حجم أموال الزكاة التي يتلقاها حتى نهاية العام المالي الجاري بنحو 33 مليون جنيه، مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 300 مليون جنيه في يونيو القادم.
 
وقال محمد شومان في حوار مع مصراوي إن أموال زكاة العام المالي 2016-2017 سيستفيد منها نحو 2 مليون مواطن يقدم لهم البنك معونة شهرية.
 
وتم إنشاء بنك ناصر عام 1971 لدعم أنشطة التمويل الاجتماعي وإعانة الفقراء، وتشمل أنشطته تلقي أموال الزكاة عبر فروعه وإعادة توزيعها.
 
ويعاني محدودي الدخل من ضغوط تضخمية متصاعدة منذ الربع الأخير في 2016 مع تطبيق حزمة من الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية، ويرجح خبراء أن ترتفع نسبة الفقراء من 27% من السكان إلى 35% بسبب تلك الإصلاحات.
 
ويتلقى " ناصر " أموال الزكاة عبر 3500 لجنة شعبية يتم تشكيلها من أهالي المنطقة، وتعيد تلك اللجان توزيع الأموال على الفئات المستحقة للمساعدة بينما يقوم البنك بمتابعة تلك الأنشطة.

وتدير لجان الزكاة التابعة للبنك مشروعات للبنية الأساسية ومؤسسات خدمية لإعانة المناطق الواقعة فيها، ووفقا لشومان فإن تلك اللجان تمتلك خمس وحدات تنقية مياه شرب و77 مركز طبي وعيادة وتسع دور مناسبات بالإضافة إلى 21 دار حضانة و26 مكتب تحفيظ قرآن و8 فصول تقوية و80 سيارة تكريم موتى.
 
وبجانب نشاط الزكاة يضخ " ناصر " قروضا حسنة لأصحاب المعاشات ومن يتلقون رواتب منخفضة، وقال شومان إن حجم ما سيضخه البنك خلال العام المالي الحالي من تلك القروض سيبلغ إجماليه 160 مليون جنيه، وهو ما يزيد 10 ملايين جنيه عن حجم تلك القروض في العام المالي الماضي.
 
وبلغ عدد المستفيدين من القرض الحسن خلال  العام المالي الماضى، المنتهى فى يونيو 2016،نحو 28 ألف شخص.
 
ويبلغ الحد الاقصى للقرض الحسن خمسة ألاف جنيه  للعميل الواحد، يتم سداده على ثلاث سنوات، وفى حالة موت المقترض يسقط حق البنك فى استرداد القرض ولايتم مطالبة الورثة برد المبلغ للبنك .
ويستفيد من القرض الحسن محدودي الدخل ممن يواجهون مصاريف الزواج أو يحتاجون لإجراء عمليات جراحية أو من يعانون من أعباء مصاريف دراسة ابناءهم، بالإضافة إلى من يتعرضون للحوادث والكوارث الطبيعية وغيرها من الحالات.

وبحسب شومان فإن البنك يقدم مساعدات غير قابلة للاسترداد للفئات الأكثر احتياجا بحد اقصى 1200 جنيه فى المرة الواحدة و "تم رصد  نحو 30 مليون جنيه فى ميزانية العام المالى الجارى لصالح مساعدات لا تُسترد تُصرف مرة واحدة  أو على دفعات، ويستهدف البنك زيادة حجم تلك المساعدات  فى العام المالى القادم ".
 
وتشمل الفئات المستحقة للمساعدات غير المُستردة مرضى الحالات  المزمنة والمستعصية ومن يحتاجون لعمليات جراحية، و أسر المسجون المحكوم عليهم بأحكام جنائية، بالإضافة إلى أيتام الأبوين والأرملة وأسرة المرأة المعيلة.
 
كما يقدم ناصر تلك المساعدات لطلاب  المعاهد والجامعات الحكومية  المتراكم عليهم مصاريف دراسية، ويضخ تلك الأموال في مشاريع تخرج  الطلبة فى السنة النهائية.
 
وبلغ عدد المستفيدين من تلك المساعدات خلال العام الماضى نحو  127 ألف  شخص تقريبا بقيمة 30 مليون جنيه.
 
وبجانب المساعدات الموجهة للفئات الهشة اجتماعيا، يقدم "ناصر" تمويلات لمؤسسات خدمية تستهدف الفئات الأكثر احتياجا، حيث منح البنك في الفترة الأخيرة معهد الاورام، التابع لوزارة التعليم العالي، مساعدات بقيمة   2 مليون جنيه،ومستشفى جامعة أسيوط 145  ألف جنيه، ومستشفى أحمد ماهر 100 ألف جنيه، ومستشفى الجهاز الهضمى بالمنصورة 100 ألف جنيه.

ويعد قرض المتعافين من الإدمان من أحدث المنتجات التمويلية لـ"ناصر" كما يقول شومان، موضحا أن هذا القرض يهدف لمساعدة تلك الفئات على انشاء مشروعات خاصة بهم.
 
ويوضح شومان أن الحد الأقصى لهذا القرض يبلغ 85 ألف جنيه، و يتم سداد القرض على خمس سنوات بمتوسط عائد 10% تقريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان