إعلان

خاص- التضامن الاجتماعي لا تتوقع زيادة المعاشات وتدرس توسيع قاعدة المستفيدين

11:27 ص الإثنين 03 أبريل 2017

صراف بمنفذ تابع لهيئة التأمينات وأمامه مجموعة من أ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: ياسمين سليم

استبعدت نيفين القباج مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي، زيادة معاشات التضامن أو تكافل وكرامة، خلال الفترة المقبلة رغم ارتفاع الأسعار، لكنها كشفت عن إعداد تعديلات تشريعية تسمح بتوسيع قاعدة المستفدين من هذه المعاشات.

وقالت نيفين لمصراوي"لا أتوقع أن يكون هناك زيادة في قيمة المعاش، ولو حدث فستكون الزيادة مخصصة للفئات الأولى بالرعاية مثل المعاقين وكبار السن والأيتام، وفقا لتعليمات مجلس الوزراء".

ويعاني المواطنون من ارتفاعات حادة في الأسعار التي ارتفعت بمعدلات غير مسبوقة منذ عقود على خلفية ارتفاع أسعار الدولار.

وتبلغ قيمة معاش تكافل 325 جنيها، ويقدم للأسر شديدة الفقر التي لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة، بشرط استمرارهم في التعليم، بالإضافة إلى 60 جنيها لكل طفل في المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية.

أما معاش كرامة فيقدم مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

بينما يمنح معاش الضمان الاجتماعي معاشا شهريا للأسرة المكونة من فرد واحد بقيمة 323 جنيها، وللأسرة المكونة من فردين 360 جنيها والأسرة المكونة من 3 أفراد 413 جنيها والأسرة المكونة من 4 أفراد 450 جنيها.

ويغطي معاش الضمان الاجتماعي حاليا 1.7 مليون أسرة منهم 700 ألف أسرة فقط من الأسر الفقيرة وبقية المستحقين من الأرامل والمطلقات، كما توضح نيفين.

أبرز التعديلات الجديدة في قانون التضامن الاجتماعي

تستهدف التعديلات الجديدة في قانون التضامن الاجتماعي استيعاب فئات أكثر من المستحقين للمعاش حاليا، وضم فئات جديدة لقاعدة المستفيدين، بحسب نيفين.

وقالت نيفين إن التعديلات الجديدة ستوفر مزيدا من المرونة لتنقل المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي إلى معاشات تكافل وكرامة والعكس في حال انتهاء أسباب الاستحقاق.

وتضرب نيفين مثلا وتقول "سيسمح التعديل بانتقال الطفل المستحق لمعاش تكافل بعد بلوغه سن 18 عاما- هو موعد توقف استحقاقه للمعاش- إلى معاش الضمان الاجتماعي في حال استمراره بتلقي التعليم".

كما ستسمح التعديلات المقترحة بالجمع بين أكثر من معاشين في حال استحقاق الأسرة لذلك.

وتضيف نيفين أنه "إذا كانت أسرة فقيرة لديها شخص معاق سيحصل على معاش كرامة للمعاقين، بجانب حصول الأسرة على معاش الضمان أو تكافل في حال وجود أطفال لديها في المرحلة التعليمية".

وقالت نيفين إن شروط ومعايير الحصول على معاش الضمان الاجتماعي لم تكن تفتح الباب لفئات أخرى تحتاج للدعم مثل كبار السن أو الأسر الفقيرة التي لديها أطفال بالتعليم، وإن التعديلات الجديدة تعمل على تلافي ذلك.

ويمنح معاش الضمان الاجتماعي للأسر الفقيرة والمعاقين والأرامل والمطلقات وتحدد طريقة الحصول على المعاش وفقا للبحث الاجتماعي الذي تجريه وحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها المستحق.

ويعتمد معاش الضمان الاجتماعي في تحديد حالة الفقر ودرجة شدته على مجموعة من المعايير والخصائص الدالة على مستوى المعيشة مثل الدخل وحالة ومكان المسكن وحالة الأسرة الاجتماعية وقيمة فاتورة الكهرباء والتليفون وكلها معايير يتم تقيمها من خلال بحث اجتماعي.

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرا إعادة تسجيل المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي مرة ثانية للتأكد من صحة بيانات المستحقين وميكنة عملية الصرف من خلال بطاقات إلكترونية.

وتتوقع نيفين أن تؤدي التعديلات الجديدة إلى زيادة عدد المستحقين، لأنه سيستوعب عدد أكبر منهم.

وتهدف وزارة التضامن الاجتماعي للوصول بعدد المستحقين من معاشي الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة إلى 3.5 مليون أسرة خلال الفترة المقبلة، كما نيفين.

وتضيف "زيادة عدد المستحقين إلى الرقم المستهدف يعني أننا استطعنا الوصول إلى ما يقرب من 16 مليون مواطن".

وتبلغ نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر 27.8%، وفقا لبيانات بحث الدخل والإنفاق لعام 2015 الذي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان