إعلان

الخارجية توضح أسباب استبعاد تركيا وإيران وإسرائيل من المؤتمر الاقتصادي

01:24 م الجمعة 13 مارس 2015

سامح شكري وزير الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ – سامي مجدي وإبراهيم عياد:

قالت وزارة الخارجية، إنه لم تتم دعوة تركيا وإيران وإسرائيل لحضور المؤتمر الاقتصادي المصري الذي يبدأ اليوم الجمعة في مدينة شرم الشيخ الساحلية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأضافت الخارجية إن أنقرة وطهران وتل أبيب لم تنطبق عليها شروط المشاركة في المؤتمر كحجم الاستثمار في مصر وعضوية الدولة المشاركة في المنظمات الاقتصادية الدولية من بينها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتشارك قطر في المؤتمر.

هذا وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن هناك موقف تركيا من ثورة 30 يونيو ودعمها لجماعة الإخوان المسلمين المصنفة جماعة إرهابية من ضمن أسباب استبعادها من المؤتمر، فضلا عن دأب رئيسها رجب طيب أردوغان على إطلاق تصريحات عدائية تفتقد للغة الدبلوماسية ضد الحكومة المصرية.

وأضاف المسؤول لمصراوي شريطة عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول التحدث إلى الصحفيين أن إسرائيل لا مكان لها من الأساس في المؤتمر ولم تطرح فكرة مشاركتها أصلا، على الرغم من أن هناك معاهدة سلام معها، لكنها "العدو الرئيسي لمصر، والشعب لم ولن يتقبل مشاركتها في المؤتمر".

كما تشارك وفود من نحو ١٠٠ دولة من جميع انحاء العالم الى جانب ٢٥ منظمة اقليمية ودولية.

وتعول مصر كثيرا على المؤتمر لجذب الكثير من الاستثمارات لانعاش الاقتصاد الذي يعاني جراء الاضطرابات السياسية منذ ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، فضلا عن العمليات الإرهابية في سيناء وغيرها من المدن في أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر ان يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وصل الخميس إلى شرم الشيخ كلمة فى حفل الافتتاح تتناول دعوته للمستثمرين للاستثمار فى مصر، وسط حضور ممثلين عن 90 دولة من مختلف أنحاء العالم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان