إعلان

"الفول" غذاء البطون الأول في السحور.. أسطورة من صنع المصريين

06:40 م الأحد 21 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :
تصوير ـ نادر نبيل :

"الفول عذاء العقول" بالنسبة للمصريين طوال العام ، لكنه في شهر رمضان فهو "عذاء البطون" كما يصفه عامة الشعب ، فأبحاث العذاء الاجتماعية تقول أنه الوجبة الأولى والأساسية في مصر في الإفطار في الأيام العادية ، بينما هي الوجبة الرئيسية في السحور في شهر رمضان .

أساطيرعدة قيلت حول الفول تعليلا لكونه أصبح بعد حقبة تاريخية غير معلومة الأكلة الشعبية الأولى في مصر ، فقيل أنه عَرف استخدامه منذ أيام الفراعنة كمصدرا بديلا للبروتين ، و قيل أنه عرف عن الطريق اليونان في مصر ، إلى أن وصل إلى هذا الشكل من عربات الفول الملتف حولها العشرات من المصريين يوميا .

صيام أكثر من ستة عشر ساعة بالنسبة للمصريين هو أمر لا يمكن تحمله دون أن يكون السحور فولا يسد الشعور بالجوع لفترات طويلة ويعطي شعورا بالامتلاء نظرا لأن عملية هضمه تحتاج لوقت طويل .

كثير من المصريين يعرفون أهمية الفول لذلك يستخدمونه كوجبة رئيسة بالسحور ، إلا أن من لا يعرف فهو لا يكترث ، لأن الفول أصبح جزءا لا يتجزأ من السحور ، حتى أصبح الفول علامة مميزة من علامات رمضان عند نفوس المصريين لا يحتاجون فيها حجة أو برهان ، فأجواء رمضان لا تكمل إلا بطبق الفول على مائدة السحور .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان