إعلان

بعد مكالمة السيسي لأولاند بساعات.. فرنسا تعلن شراء مصر لسفينتي الـ"ميسترال"

01:53 م الأربعاء 23 سبتمبر 2015

مصر ستشتري سفينتي ميسترال اللتين لم تسلما لروسيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن مصر ستشتري سفينتي الـ"ميسترال" اللتين لم تسلما لروسيا.

وفي يونيو عام 2011 وقعت روسيا وفرنسا عقدا بقيمة 1.12 مليار يورو لبناء سفينتين حمل للمروحيات من نوع "ميسترال" لصالح البحرية الروسية وتم إدخال إحدى السفينتين، واسمها "فلاديفوستوك"، في المياه بحوض بنائها في فرنسا في أكتوبر عام 2013 على أن تسلم لروسيا في نوفمبر من العام نفسه، غير أن باريس علقت تسليمها في اللحظة الأخيرة مبررة قرارها بتطورات الأزمة الأوكرانية، أما السفينة الثانية واسمها "سيفاستوبول" فكان من المقرر تسليمها للبحرية الروسية في النصف الأول من العام الجاري، لكن فرنسا علقت تسليمها بنفس الدواعي.

وكانت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية ذكرت أن باريس تجري مفاوضات مع نحو 10 دول باعتبارها مشترين محتملين لسفينتي "ميسترال".

وذكرت الصحيفة أن المفاوضات بين باريس والقاهرة وصلت إلى مرحلة متقدمة، واعتبرت أن الجانب المصري قد يستخدم السفينتين لإجراء عمليات في اليمن وليبيا، مضيفة أن السعودية مستعدة لتمويل الصفقة جزئيا.

وكانت فرنسا ومصر عقدتا في وقت سابق، صفقة كبيرة لتوريد 24 مقاتلة من طراز "رافال" لسلاح الجو المصري، إذ تجاوزت قيمة الصفقة 5 مليارات يورو.

وجاء ذلك بعد ساعات من اتصال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الهاتفي أمس بالرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند"، والذي تم خلاله التشاور بشأن سبل دفع وتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي تشهد تنامياً ملحوظاً على كافة الأصعدة خلال الآونة الأخيرة.

ميسترال مخطط

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان