إعلان

بعد وقف البث المباشر..لقطات لن تنساها في 48 ساعة برلمان

12:34 م الثلاثاء 12 يناير 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

"مشادات كلامية، حادة في الكلام، النائب المحترم، هواتف مفتوحة، مواقف محرجة، أخطاء قرآنية وأخيرًا وقف البث المباشر".. كلها أحداث وقعت داخل أروقة مجلس النواب خلال الجلسة الإجرائية الأولي والثانية.

وبعد قرر الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الفائز بالمنصب بحصوله على 401 صوت من إجمالي 580، بوقف البث المباشر لجلسات المجلس، بناءً على اقتراح 40 عضوا، بسبب بعض المواقف الأريحية الخاطئة اعتقادا منهم أن تفسير اللائحة أصبح حكرا عليهم".

يعرض مصراوي أبرز اللقطات التي من الصعب نسيانها من ذاكرة المواطن خلال 48 ساعة برلمان.

3 نواب يعتذرون

بدأت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، بتغيب 3 نواب وهم جواهر سعد الدين، عضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، ومحمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر لقطاع غرب الدلتا، والدكتور محمود عطية، عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد" بدائرة غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، ولم يتضح أسباب عدم حضورهم للجلسة الأولي.

التصويت الإلكتروني

على الرغم من أصدر تصريحات عدة، حول امكانية التصويت الإلكتروني لقرارات المجلس، والتي تعد خدمة تطلق لأول مرة في تاريخ البرلمان المصري، إلا أنها لا تزال غير مُفعلة.

الهواتف متاحة

طُلب من جميع النواب في الجلسة الإجرائية، بضرورة غلق الهواتف المحمولة لحين الانتهاء من جميع اجراءات أعمال المجلس، ولكن لم ينصت أغلب النواب إلي هذا الطلب، وظل النواب يتحدثون عبر الهواتف وسط رصد لكاميرات التليفزيون.

موقف محرج لنائبة

تعرضت النائبة دينا عبد العزيز، عن دائرة حلوان لموقف محرج أثناء أدائها اليمين الدستورية، حيث كانت تتحدث بصوت منخفض مما جعل محضر الجلسة باعادة تلاوة أسمها مرة أخري لتردد: "أنا أهو"، لتصبح النائبة، التي تعد من أصغر النواب سناً - 31 عامًا- محل اهتمام من جانب رواد التواصل الاجتماعي.

اغماء نائبة

تعرضت النائبة هانم حسن أبو الوفا، لحالة إغماء، ما استدعى توقف أعضاء المجلس عن أداء القسم الدستوري بشكل استثنائي، واستدعى المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية، طبيب المجلس لمتابعة الحالة.

وأقترح أبو شقة على النواب أن تؤدي القسم الدستوري وتخرج القاعة بقوله :"نخليها تقسم وتمشي"، إلا أن النائبة المعرضة للوعكة الصحية، أصرت على تواجدها داخل الجلسة، فيما استأنف المجلس أداء نوابه للقسم الدستوري.

أزمة مرتضي منصور

نشبت أزمة كلامية داخل المجلس، بسبب النائب البرلماني مرتضي منصور، لقيامه بتغيير في ديباجة القسم الدستوري بقوله: "احترم مواد الدستور"، الأمر الذي لقي اعتراضا من المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية، وطلبه بإعادة القسم مرة أخري ملتزما بنص المادة 104 من الدستور.

فيما رفض مرتضي منصور هذا الطلب، قائلا لرئيس الجلسة الإجرائية: "أنا قولته وشغل المخبرين ده مش هنا وزمن الوصاية انتهي، ولم أقسم على ثورة لا احترمها وجاءت بالإخوان المسلمين".

مشادات كلامية

أدت أزمة تلاوة القسم الدستوري من مرتضي منصور، أزمة داخل أروقة المجلس حيث تجمع عدد من النواب حوله، في محاولة لاقناعه بتلاوته مرة أخري، ليتدخل النائب البرلماني خالد يوسف مطالبا إياه بقراءته مرة أخري: "عليا الطلاق لانت قايل"، ليرد عليه مرتضي:" عليا الطلاق ما أنا هحلف"، ثم انتهي الأمر بقراءة "منصور" للقسم الدستوري بشكل سريع ليُنهي الأزمة.

نائب يرفع المصحف

قام النائب أحمد الشريف، نائب حزب النور، عن دائرة العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، بقراءة القسم الدستوري داخل المصحف الشريف، وفضل البعض الآخر قراءته ممسكين العلم المصري.

"بسم الإله الواحد"

قام النائب البرلماني القبطي، أثناء تأدية القسم الدستوري بترديد مقولة: "بسم الإله الواحد"، مما أدي إلى اعتراض "أبوشقة" على الجملة وطالبه بإعادة القسم دون أى اضافات أو جملة أخري.

لست عضواً

اعترض النائب المستشار سري صيام، على ندائه بالجلسة الإجرائية بـ"العضو"، وقال: "أنا نائب ولست عضوًا، ولا وجه للتفرقة في نداء المُعينين بالعضو، والمنتخبين بالنائب".

وأضاف أن قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، المنشور في الجريدة الرسمية، ينص على أن المُعينين في مجلس النواب لهم كافة الحقوق وعليهم كافة الواجبات كالأعضاء المنتخبين.

عبدالعال ينفعل

احتد على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عقب فوزه بالمنصب بـ 401 صوت، على أحد النواب بسبب تلويحه بتأجيل انتخاب وكيلين المجلس على خلفية الهرج والفوضي داخل أروقة المجلس.

وقال عبد العال، منفعلاً للنائب: " لوسمحت متوقفش ألا لما تأخذ الاذن والدستور أنا حافظه كويس وأنا للي كتبه وعارف النص كويس جداً".

مكالمة السيسي

وفي الجلسة الثانية لمجلس النواب، شهدت حالة من الشد والجذب بين النواب وبعضهم البعض، بسبب تأخر انعقاد اللجنة، مطالبين بضرورة الانسحاب من الجلسة بعد تأخر رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال في الحضور في الموعد المحدد سلفًا للجلسة.

ومن جانبه، قال الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، للأعضاء بعد وصوله إن السبب الرئيسي في عدم حضوره في الموعد المحدد للجنة، هو تلقيه اتصال من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي والذي أكد له تمنيه بأن يحقق النواب طموحات الشعب المصري.

أخطاء في آية قرآنية

أخطأ النائب محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، في الآية القرآنية: "لا يكلف الله نفسا وسعها"، مما جعله في موقف محرج أمام النواب وقام بترديدها عدة مرات.

الميكرفون يفضح

أزمة أخري حدثت داخل المجلس، حيث أن الميكرفونات المفتوحة دائما فضحت بعض أعضاء النواب، فقال أحدهم لآخر: "كل واحد حافظ مادتين قانون هيطلع ميتين أبونا وهيطنط علينا، كل واحد يشوف شغله كويس".

وتابع:" أنا هشتغل يدوي مش بالتاب بتاعكم ده".

وفي موقف آخر، وأثناء فتح الميكرفون قال أحد النواب لآخر: "مجبتش كرملة معاك ولا حاجة".

وتحدث أحدهم: "العملية ناشفة خالص، مفيش فلوس، ولا غدا ولا عشا"، بينما علق الآخر: "يا باشا في 600 وجبة في البوفيه"، ليرد عليه آخر: "لا يا باشا، الوجبات دي لبكرة ومش للنهاردة".

وتبادل النواب الجدد أطرف الحديث حول مشكلة الوجبات، وجاء تعليق أحدهم: "أنا جعان، بس مش عاوز أحرجهم على الهواء".

وقف البث المباشر

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إن "هناك اقتراحا من 40 عضوا بوقف البث المباشر لجلسات المجلس"، مضيفا "هذا البث أعطى أريحية لاستعراض بعض المواقف الأريحية الخاطئة اعتقادا منهم أن تفسير اللائحة أصبح حكرا عليهم".

وأشار عبد العال إلى أن الصحافة موجودة في المجلس، وستواصل عملها في أماكنها المحددة، الأمر الذي أدي إلى احداث حالة من الفرح والتصفيق كنوع من الموافقة على القرار من قبل النواب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان