إعلان

تايم: 5 لاعبين رئيسيين في معركة الموصل

11:37 م الجمعة 10 مارس 2017

جندي عراقي أثناء المشاركة في معركة الموصل 27 فبراي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن معركة الموصل التي بدأت في أكتوبر الماضي ومازالت مستمرة لتحرير الجانب الغربي من المدينة التي يسيطر عليه مسلحو "داعش" يوجد بها 5 لاعبين رئيسيين؛ لكل منهم دور في تلك الحرب، وكل منهم يسعى إلى هدف يريد تحقيقه بعد سقوط المدينة.

1- المدنيين

عندما بدأت معركة الموصل في أكتوبر الماضي كان عدد سكان المدينة يقترب 1.5 مليون نسمة، فر منهم 170 ألفًا مع بداية القتال، وبقى 800 ألف في مناطق المواجهة حتى تم تحرير الجانب الشرقي، بينما تتوقع تقارير الأمم المتحدة بأن يصل عدد النازحين في الجانب الغربي الذي تدور فيه المعارك حاليًا إلى 400 ألف نسمة.

2- داعش

ذكرت المجلة أن عدد مقاتلي داعش في الموصل كان يتراوح بين 4 - 6 آلاف، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكون هذا العدد قد تزايد بفقدانها لمدن أخرى يفر مقاتليها إلى الموصل التي يوجد بها زعيم التنظيم وتمثل عاصمته الثقافية.

3- القوات العراقية

أوضحت المجلة أن قرابة 100 ألف جندي عراقي يشاركون في معركة الموصل لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم الذي يسيطر عليها منذ صيف 2014، إضافة إلى القوات العراقية والمستشارين العسكريين الأمريكيين.

4- القوات الأمريكية

في يناير الماضي وصل عدد القوات الأمريكية في العراق إلي 500 جندي، وكانت مهمتهم في السابق تقتصر على تدريب القوات العراقية والبقاء بعيدًا عن ساحات القتال، وهو الأمر الذي تغير مؤخرًا لتصبح العلاقة بينهم وبين القوات العراقية.

5- قوات أخرى

إضافة إلى الأطراف السابقة يوجد أطراف أخرى في معركة الموصل أبزرها الميليشيات الشيعية والقوات الكردية والقوات التركية والميليشيات السنية، الذين يمثل كراهيتهم لداعش قاسمًا مشتركًا يجمعهم في تلك المعركة، إضافة إلى أن لكل منهم مصلحته الخاصة التي ينتظر تحقيقها بعد سقوط المدينة.

 تايم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان