إعلان

ويكيليكس: الهواتف الذكية والتلفزيونات.. جواسيس الـ"سي آي إيه"

07:53 م الثلاثاء 07 مارس 2017

الهواتف الذكية والتلفزيونات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

بدأ موقع ويكيليكس، الثلاثاء، نشر سلسلة من الوثائق المسربة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، وقال الموقع في بيان له إن هذه المجموعة من الوثائق التي أطلق عليها اسم "القبو 7"، تعتبر أكبر مجموعة وثائق سرية تنشر حول وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "على الإطلاق".

ونشر موقع "إنترناشيونال بيزنس تايمز" البريطاني تقريرًا عن إحدى الوثائق المسربة التي تكشف أن الـ"سي آي إيه" استطاعت اختراق الهواتف الذكية والتلفزيونات الرقمية وحولتها إلى أجهزة تجسس على مستخدميها.

ووفقًا للوثيقة فإن أحد الأفرع التابعة لـ"سي آي إيه" طورت وسيلة مراقبة "تطبيق على الهواتف الذكية" يطلق عليه "الملاك الباكي"؛ وهو تطبيق يمكن الوكالة من السيطرة على الهواتف واستخدام الميكروفون الخاص بها لتسجيل المكالمات وإرسالها آليًا إلى خودام "أجهزة كمبيوتر" تابعة للوكالة عبر الانترنت.

ولفت الموقع إلى أن تلك التكنولوجيا تم تطويرها بالتعاون بين الـ"سي آي إيه" وجهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني "إم آي 5".

وأضاف أنه بينما كشفت التسريبات تلك التطبيقات الخاصة بالتجسس على الهواتف واستخدام رسائل "واتس أب" وتطبيقات الرسائل الأخرى؛ قامت الـ"سي آي إيه" عام 2014 باستخدام تلك الوسائل في قيادة سيارات وناقلات عن بعد لتنفيذ عمليات بعينها.

وتسمح تلك التكنولوجيا التي تستخدمها الوكالة بتنفيذ عمليات اغتيال دون أن يتم رصدها بطريقة أو بأخرى فيما يعرف بـ"الأيدي النظيفة".

وتشمل الوثائق المنشورة على موقع ويكيليكس تفاصيل حول الوسائل المتعددة التي تستخدمها وكالة الاستخبارات الأمريكية في ما يزعم الموقع أنها أسلحة إلكترونية، منها ما يستهدف الأجهزة والحواسيب المشغلة بأنظمة "ويندوز" و "أندرويد" و "آي أو أس" و "أو أس أكس" و "لينكس" وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان