إعلان

فورين أفييرز: ترامب.. أمل "أكراد العراق" في الاستقلال

10:44 م السبت 13 مايو 2017

أكراد العراق - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - علاء المطيري: 

قالت مجلة "فورين أفييرز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمثل أمل أكراد العراق في الاستقلال، مضيفة: "الإدارة الأمريكية الجديدة مصدر إلهام للأكراد؟".

ففي الثاني من أبريل الماضي، أصدر الحزبان الرئيسيان في كردستان العراق بيانًا مشتركًا عن التزامهما بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم، وفقًا للمجلة، رغم أن كل منهما ينتهج توجهًا مخالفًا للآخر في أغلب الأحيان.

والحزبان الرئيسيان في إقليم كردستان العراق هما حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود برازاني، وكلاهما يتبنى فكرًا ليبراليًا.

لكن يبدوا أن اقتراب معركة الموصل من نهايتها بعد قرابة 3 سنوات من الحرب المستمرة ضد تنظيم "داعش" يعتقد الأكراد أنه الوقت المناسب ليجنوا ثمار نصرهم الصعب، وفقًا للمجلة التي أوضحت أن قادرة كردستان يدركون أن تحقيق الاستقلال ليس بالأمر السهل.

وتابعت: "يعلم الأكراد أن دول مثل تركيا وإيران ستقف أمام جهود استقلال كردستان العراق لأن تلك الخطوة تثير قلقهم من أن يحفز الأكراد في كلا الدولتين نحو الاستقلال"، واعتبر الصحيفة أن أمريكا تنبذ الفكرة خوفًا من أن تكون سابقة توجهات انفصالية في المنطقة.

وأوضحت المجلة أنه حتى بالنسبة للأكراد أنفسهم فإن النزاعات الداخلية تحد من فرص الاستقلال، مشيرة إلى أن إعلان قادة الأكراد عن إجراء الاستفتاء يمثل بداية إظهار نوايا مشتركة، لكن الاستقلال الحقيقي يبقى بعيدًا.

ولفتت المجلة إلى أن الإعلان المشترك لأكبر حزبين في كردستان العراق ليس الأول من نوعه، لكن الاختلاف هذه المرة أنه يمنح الأكراد قدرًا أكبر من التفاؤل نحو الوصول إلى الاستقلال في نهاية المطاف، مشيرة إلى أن الاختلاف في هذه المرة هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوضحت الصحيفة أن العديد من أكراد كردستان ومسؤولي الإقليم روجال الأعمال يرون أن رئاسة ترامب تمثل فرصة تخلق فرصة جديدة لاستقلالهم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان