إعلان

تايم الأمريكية: اتهامات للإمارات وأمريكا بنشر طائرات عسكرية في ليبيا

07:19 م الثلاثاء 09 مايو 2017

اتهامات للإمارات وأمريكا بنشر طائرات عسكرية في ليب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:
كشفت مجلة "تايم" الأمريكية عن نشر دولة الإمارات العربية المتحدة لطائرات أمريكية في قاعدة جوية شرق ليبيا، لافتة إلى ان ذلك يعد انتهاكًا لقرار حظر السلاح الذى أقرته الأمم المتحدة سابقًا.

وأشارت المجلة الامريكية إلى ان صور الأقمار الصناعية تؤكد وجود طائرات حربية أمريكية الصنع في قاعدة جمال عبدالناصر شرق ليبيا، لدعم الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر ضد حكومة طرابلس، منوهة إلى ان الطائرات تعد دليلًا على حرب سرية بالوكالة في ليبيا، حيث تنحسر مصر وروسيا والإمارات في دعم جبهة قوات حفتر، التي تتهم حكومة طرابلس بتلقي أسلحة وأموال من قطر وتركيا.

وبحسب التقرير، يساعد تدفق الأسلحة إلى داخل ليبيا في اشعال الفوضى والصراع منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في 2011، ويتنامى الانقسام بين ثلاث حكومات متنافسة وعشرات المجموعات المسلحة، ويعقد الدعم العسكري المقدم إلى أطراف ليبية بعينها جهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمة وإنهاء الحرب الأهلية.

وألمح التقرير إلى ان استمرار تلقى قوات حفتر للدعم العسكري يجعل سبل الوصول لحل سياسي أكثر تعقيدًا، مشيرًا إلى ان المشهد الليبي تحول إلى مسرح للتنافس السياسي بين قوى دولية وإقليمية، حيث تحظى الفصائل الليبية المختلفة بدعم من قوى إقليمية خارجية.

في السياق ذاته، أكد التقرير أن صور الأقمار الصناعية تؤكد نشر طائرات أمريكية من طراز "آرك إنجل"، حيث تعد "آرك إنجل" النسخة المتطورة للطائرات الأمريكية المستخدمة في حرب فيتنام عام 1946، لافتة إلى أنها مجهزة بمعدات مراقبة متقدمة، علاوة على ان سرعتها البطيئة وتحليقها على ارتفاعات منخفضة يجعلها مثالية للقيام بدوريات على الحدود ومحاربة المتمردين.

ووفقا لمسؤول، في منظمة دولية تعمل في ليبيا، شاهد طائرات من طراز "آرك أنجيل" في قاعدة "جمال عبدالناصر" الليبية، وهى طائرة تمتلك محرك توربيني، صُنعت في شركة بولاية كاليفورنيا تُدعى "إيومكس"، منوهًا إلى أن شركة "إيوماكس" باعت 48 طائرة من الطائرات الى الولايات المتحدة.

وتظهر السجلات الفيدرالية أن عملاء الشركة السابقين يشملون قيادة العمليات الخاصة الأمريكية وإدارة مكافحة المخدرات، وفقا للمجلة الأمريكية.

وأكد رون هوارد، المدير التنفيذي لشركة "إيومكس"، في تصريحات إلى "تايم"، ان طائرات صنعتها شركته موجودة في ليبيا، لكن شركة "إيومكس" لم تقم ببيعها إلى ليبيا، مضيفًا ان رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني تواصل معه العام الماضي في دبي، خلال فعاليات معرض دبي للطيران، لشراء طائرات "آرك إنجل" لكنه لم يتوصل إلى صفقة نهائية.

ورفض مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الأمر أو التصريح بأي أنشطة وتعاملات الوزارة مع الشركات الخاصة، وأيضًا رفض مسؤول و وزارة الخارجية الإماراتية التعليق، وفق المجلة الأميركية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان