إعلان

وكالة عراقية: داعش يسحب "جيش الخلافة" إلى الرقة السورية

11:49 ص الثلاثاء 07 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
أفادت وكالة أنباء كل العراق (أين)، الثلاثاء، بأن تنظيم داعش أصدر أوامره لقادة ما يسمى ب"جيش الخلافة" بالانسحاب من مدينة الموصل، ثاني كبرى مدن العراق، إلى مدينة الرقة، عاصمة الأمر الواقع للتنظيم المتطرف.

ونقلت الوكالة عن مصادر داخل مدينة الموصل، لم تسمها، قولها إن "الأوامر صدرت من قبل القيادة العسكرية في الرقة إلى ما تبقى من القيادات في محافظة نينوى بالانسحاب وجمع عناصرهم واخلاء وحرق مقراتهم بالسرعة الممكنة".
وأعلنت السلطات العراقية الثلاثاء استعادة السيطرة على المجمع الحكومي في وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان "تمكن ابطال الشرطة الاتحادية والرد السريع من تحرير المبنى الحكومي لمحافظة نينوى والسيطرة على الجسر الثاني (جسر الحرية) ورفع العلم العراقي فوق مبانيه".

قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت "استخدمنا تكتيك المباغتة خلال عملية اقتحام منطقة باب الطوب وتحرير المجمع الحكومي الذي يضم مبنى المحافظة ومجلس المحافظة وقيادة الشرطة".

وشنت القوات العراقية هجوما مباغتا ليل الاثنين لاقتحام المباني الحكومية في غرب الموصل.

وعلى الرغم من تدمير الجزء الأكبر من تلك المباني، فإن استعادة السيطرة عليها تعد فوزا استراتيجيا ورمزيا.

وسيطرت القوات العراقية الثلاثاء على جسر الحرية الواقع على نهر دجلة.

كما استعادت السيطرة على مبنى محكمة في المنطقة، وعلى فرع البنك المركزي الرئيسي، وهو الفرع الذي نهبه مسلحو التنظيم عندما استولوا على المدينة في 2014.

وبدأت القوات العراقية الأحد مواصلة الزحف إلى غرب الموصل بعد أن أدى سوء أحوال الطقس إلى إبطاء تحركها.

وسيطرت القوات العراقية من قبل على الجسر الرابع الواقع إلى الجنوب.

وتقدر الأمم المتحدة عدد السكان الذين لا يزالون مقيمين في الموصل 800 ألف شخص.

ويقول مكتب المنظمة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 42 ألف شخص نزحوا عن مساكنهم خلال الأسبوع الماضي وحده.

ويضيف المكتب "نظرا لضيق الشوارع وارتفاع الكثافة السكانية في غرب الموصل، فإن المدنيين عرضة لخطر الوقوع فريسة في القتال، كما أن البنية التحتية معرضة للتدمير. وهناك نقص حاد في مياه الشرب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان