إعلان

موريتانيا تنظم استفتاء التعديلات الدستورية في يوليو المقبل

08:39 م الخميس 20 أبريل 2017

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

نواكشوط - (د ب أ)
قررت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 15 يوليو المقبل.

وحسب بيان أصدره مجلس الوزراء في ختام اجتماعه الأسبوعي المنعقد برئاسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، تمت المصادقة على مشروع مرسوم يحدد الإجراءات العملية لتنظيم الاستفتاء حول مشروع القانونين الدستوريين الاستفتائيين القاضيين بتعديل دستور ( يوليو 1991).

وأوضح البيان أن الاقتراع سينظم على أساس اللائحة الانتخابية التي استخدمت في الانتخابات الرئاسية سنة 2014 التي ستتم مراجعتها من أجل استفتاء 2017، وذلك في إطار إحصاء إداري ذي طابع انتخابي تكميلي.

ويشمل التعديل إلغاء مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان الموريتاني) وتعديل العلم الوطني وإنشاء مجالس جهوية تعنى بتنفيذ مشروعات تنموية للمحافظات، وتجميع مؤسسات دستورية في مؤسسة واحدة مثل المجلس الاسلامي الأعلى ووسيط الجمهورية في مؤسسة " المجلس الاعلى للفتوى والمظالم ".

وتقول المعارضة الموريتانية التي قاطعت الحوار السياسي الذي أقر هذه التعديلات إن تغيير الدستور بلا معنى، وإنه ليس ذا أولوية وهدفه " إلهاء المواطنين عن المشاكل الحقيقية للبلاد ".

ومن جهتها ، تقول الاكثرية الحاكمة إن هدف التعديلات الدستورية هو ترسيخ الممارسة الديمقراطية وإلغاء مؤسسات لا تقوم بدور تشريعي أو تنظيمي أساسي، والتركيز على لامركزية العمل الحكومي وتقريب الخدمات من المواطنين في المحافظات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان