إعلان

ديكورات الجرانيت.. القاتل الخفي

12:50 م الخميس 04 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور عبد القادر:

تقف مدام "نادية" داخل كبري شركات العقارات، لتحدد وحدتها السكنية التي ترغب في شرائها وموقعها ومساحتها وبعدما انتهت من تحديد نوع الوحدة ومكانها مع مسؤول المبيعات بالشركة المالكة لكبري الكمبودات ..انتقلت لقطاع التشطيبات داخل الشركة، ليطلعها مهندسي الديكور على أحدث الدهانات والخلفيات والحوائط المتاحة عبر الشركة ، من خلال تصميمات سابقة تولت الشركة إنهائها للعملاء ولاقت إعجابهم.

ما بين خلفيات الدهانات والحوائط الملونة، عرض عيها خلفيات الجرانيت الملون، عبارة عن طبقات من الجرانيت تم تصميمها بشكل مثلث أو مستطيل أو مربع، بدرجات مختلفة من اللون الرمادي والابيض، لتظفي مظهر جمالي لخلفيات غرف النوم وغرف المعيشة مع أرضيات البورسلين او الباركية.. فوافقت على استلام وحدتها على أن تكون خلفيات الجرانيت جزء من التصميم الداخلي لوحدتها.

لم تعلم مدام "نادية" ماهية مادة الجرانيت، فكل ما تعرفه أنها تستخدم كواجهات للفيلات والعقارات ومداخل المنا زل، ولكن مؤخرا تستخدم كديكور داخلي راقٍ.

غاز الرادون والجرانيت

تشير إحصائيات وكالة حماية البيئة ( EPA ) إلى أن غاز الرادون يحتل المركز الثاني بعد التدخين في الولايات المتحدة كأحد المسببات لسرطان الرئة وفي ذات الوقت يعتبر المسبب الرئيس لسرطان الرئة بالنسبة لغير المدخنين ، الرادون رمزه الكيميائي ( Rn ) من العناصر الموجودة في مواد الطبيعة مثل التربة والصخور، وهو غاز عديم الطعم والرائحة واللون وخامل كيميائياً، ويزداد تركيزه في صخور الجرانيت والصخور البلورية والصوانية والبازلت والتي تستخدم بكثافة هذه الأيام في عمليات بناء المنازل والشقق التجارية والمكاتب كقواطع جداريه أو حوائط .

وتوضح وكاله حماية البيئة، خطورة غاز الرادون المنبعث من الجرانيت، تكمن عند تحلله بانبعاث جسيمات ألفا المشحونة إلى نواتج صلبة تسمى بنواتج تحلل الرادون، وهي نظائر البولونيوم - 218 والبيزموث - 214 والرصاص – 214، ومن ثم يستنشق الإنسان هذا الغاز ونواتج تحلله، فتلتصق هذه النواتج المشعة بالأغشية المخاطية المبطنة لأجزاء الجهاز التنفسي وتستقر به، مما يرفع من نسبة خطر الإصابة بالأمراض الصدرية مثل سرطان الرئة، وتزيد المشكلة في المواد الناتجة من تحلل الرادون والتي تلتصق بأغشية الرئة، وهذه المواد الملتصقة بأغشية الرئة تطلق إشعاعات تدمر الخلايا المحيطة بها والتي في النهاية تسبب سرطان الرئة، كما أن كمية ضئيلة من المواد الناتجة من تحلل الرادون تجد طريقها إلى الدم .

حجم الاستيراد والصناعة

وطبقا لمستند رسمي صادر من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات حصل عليه "مصراوي"، تم استيراد حوالي 21308 طن خلال عام 2015، وخلال عام 2016 تم استيراد 11947 طن ولم يتم رفض أي رسائل من الجرانيت المستورد القادم من الخارج.

وصناعة الجرانيت تشكل مصدرًا أساسيًا للدخل القومي بحجم استثمارات بلغ 308 ملايين جنيه فضلاً عن كونها من الصناعات كثيفة التشغيل، خصوصا أنها تضم نحو 300 مصنع ومئات الورش ويعمل بها نحو 25 ألف عامل بأحدث الماكينات, وعدد محاجر الجرانيت بأسوان يصل إلي 63 محجراً تم هذا بخلاف المحاجر التي كانت تقع تحت سيطرة الهيئة العامة لبحيرة ناصر بمنطقة العلاقي والتي يصل عددها إلي 250 محجراً للجرانيت والرخام .

شركات الديكور

"لتكتمل الاناقة والرفاهية، فهذا يعنى أن تستعين بخامات من الجرانيت المستورد ليضفي لمسات خاصة للحوائط والاركان وللديكورات الخارجية .. بخامات الجرانيت الهندي والايطالي والإسباني والبرازيلي يتناسب مع الآثاث الحديث ويعطي خلفيات وحوائط تلائم المساحات الواسعة وانماط الاضاءة الحديثة للأركان" ..هكذا أعلنت أحد أكبر شركات الديكور عن أبرز وأحدث الديكورات الداخلية لها عبر موقعها الالكتروني والتي يتعاقد معها الاف العملاء.

مزايا الجرانيت

ويشرح مهندس الديكور، محمد عويضة، أحد القائمين على إدارة الشركة، مزايا استخدام الجرانيت داخل الديكورات الحديثة، أنه لا يمتص الماء ولا يتغير لونه ومقاوم للشمس، خاصة الجرانيت الطبيعي وليس الصناعي، وأسعاره تختلف حسب السمك والقياس وطريقة القص سواء للدرج أو الارضية أو الحوائط.

يتابع: "الاقبال عليه شديد في الآونة الأخيرة خلال العاميين الماضيين ولا غنى عنه لإصحاب الذوق الراقي، ونعكف على تقديم مجموعة مميزة من أفكار ديكور الجرانيت للبيوت، وننصح العملاء بأفضل أنواع الجرانيت وهو الايطالي والهندي للاستخدام خلال التصميم الداخلي للفيلات والشقق الفاخرة، ليعطي لمسه من الاناقة والصلابة والهدوء، مع جودة التشطيب والخامة والالوان فأناقة المنزل لا تكتمل إلا بالجرايت، فلا يخدش ولا يكسر كالرخام ويتحمل الحرارة والبرودة ".

ويكمل "نتعاون مع مصانع جرانيت أو مستوردين، ونطلب منهم مقاسات منها الرفيع والسميك ومنها المطفي ومنها اللامع، ونقوم بالقص داخل ورش الديكور باستخدام ماكينات الوتر جيت مزودة بنظام كمبيوتر ويتم اختيار الرسم فتعمل الآلة على قص الأشكال حسب الأختيار".

ونفي عويضة أن يكون هناك سلبيات او شكاوي من الجرانيت داخل المنازل، وأكد أنه مادة مثالية لا يستلزم الدهان ويمتص الحرارة ويعكس الاضاءة، وبالتالي غرفة حوائطها من الجرانيت تكون أكثر برودة، لكونه خالٍ من الثقوب وسهل التنظيف وغير ملائم لتجمع الأوساخ أو الحشرات أو الفطريات.

أنواعه وأسعاره

يقول مسعد عبدالله- صاحب مصنع جرانيت طبيعة خام الجرانيت - هو صخر طبيعي يتكون تحت الأرض ذو سطح خشن نوعاً تختلف ألوانه, وأشكاله باختلاف مكوناته من المعادن، وأهم مميزاته هي صلابته الشديدة وقدرته القوية على تحمل الأوزان الثقيلة ومقاوم للاحتكاك والخدوش والحرارة والرطوبة وتحمله ضد الأحماض المختلفة فلا يتأثر منه، وهناك اكتر من ٢٠ نوع من الجرانيت المصري والمستورد بمختلف الاشكال والاسعار اللي هتناسب كل بيت متوافر لدي الفرقان للرخام والجرانيت، اسعار الجرانيت تبدا من ٣٥٠ جنيه للمتر حتي ١٢٠٠ جنيه للمتر".

وتابع "يستخدم في الارضيات والحوائط للحمامات والواجهات، ومصانعنا تستخدم الماكينات الايطالية وهو ما يضمن أفضل خامات نهائية عالية التشطيب والجودة، ولا نقوم بصناعة جرانيت صيني لأنه لا يكون جيد في التركيب والتشطيب، ولدينا أنواع مستوردة مثل كشمير جولد وابيض وسعر المتر المربع يبد أ من ٩٠٠ جنيه شامل التوريد والتركيب، والجبرانيت سعر المتر الطولي منها٨٥٠ و كلونيا جولد بسعر٩٥٠ جنيه للمتر المربع، وغيرها من الأنواع" .

وأضاف، أسعار خامات الجرانيت المحلي فيردي أصفر او أخضر درج قائمة و نائمة بحوالي ١٧٥ جنيه للمتر الطولي، والرمادي درجة قائمه ونائمه بسعر ١٧٥ جنيه للمتر الطولي، والجرانيت الأسود أسوان درجة قائمه ونائمه بسعر ٢٦٠ جنيه للمتر الطولي".

أضرار صحية

جدير بالذكر أن مؤسسة السرطان الكندية أعلنت إن 3000 كندي يموتون سنوياً نتيجة الإصابة بسرطان الرئة الناجم عن غاز الرادون، وغاز الرادون هو ثاني عامل من بين تلك التي تؤدّي إلى الإصابة بالسرطان وفق وزارة الصّحة الكنديّة.

وقدرت الهيئة البريطانية للحماية الإشعاعية مشاركة غاز الرادون في حوادث الإصابة بسرطان الرئة في المملكة المتحدة بحوالي 5%، وهذا يعادل 2000 حالة وفاة سنوياً من مجموع الحالات البالغة 40000 حالة، أما في السويد التي تعاني من مشكلة التركيزات العالية للرادون في مساكنها، فتقدر مشاركة الرادون في الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 30% من عدد الإصابات السنوية البالغة 3000 حالة، في حين أن عدد سكان السويد هو 8.4 مليون فقط.

اهتمت دول عربية برصد تأثير غاز الرادون المنبعث من الصخور الجرانيت المستخدمة في بناء المساكن في المملكة، فرصد الدكتور محمد بن إبراهيم الجار الله بجامعة الملك فهد للبترول ، خلال دراسة حديثة أجريت على بعض مواد البناء المستخدمة في المملكة العربية السعودية، لمعرفة ما إذا كانت تطلق غاز الرادون المشع ومعدل انبعاثه منها، وقد تمت دراسة 50 عينة من مواد البناء المختلفة من الرمل والجص والإسمنت والنورة والجرانيت، ووجد أن الجرانيت وحدة هو الذي يطلق غاز الرادون بشكل ملحوظ دون سائر العينات، و أن التعرض الطويل للتركيزات المرتفعة من غاز الرادون يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة.

وتابع خلال الدراسة "مع ارتفاع مستوى المعيشة في المملكة العربية السعودية أصبح استخدام الجرانيت في أرضيات المساكن، خاصة المجالس أمراً معتاداً لدى قطاع عريض من المجتمع، وتبليط المساكن والمباني المغلقة ببعض أنواع الجرانيت يمكن أن يكون له دور ملحوظ في زيادة تركيز هذا الغاز في هذه المساكن إذا لم تكن تهوية المسكن جيدة، وبالتالي لابد من إجراء الفحص للمنازل وتجنب استخدام الصخور الجرانيتية".

دراسات مصرية

اهتمت كليات العلوم برصد مخاطر استخدام الجرانيت داخل المنازل، حيث حذرت دراسة ناقشها المؤتمر العربي الثاني للفيزياء الحيوية سأكنى المباني الصخرية من أنهم عرضة أكثر للإصابة بسرطان الرئة بسبب غاز الرادون المشع.

وكشف الدكتور طارق النمر رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة طنطا والباحث الرئيسي، أن غاز الرادون المشع مسؤول عن نسبة كبيرة من مرض سرطان الرئة بسبب الأساليب الخاطئة في بناء وتشييد المسكن ، وسط تجاهل توصيات الصحة العالمية للوقاية من مخاطره‏، وأوضح" عندما يستنشق الإنسان هذا الغاز تلتصق جسيمات ألفا المؤينة بالغشاء المبطن للشعب الهوائية بالرئة وتستقر بها‏,‏ كما يؤكد إن غاز الرادون المشع ونظائره جميعها باعثة لإشعاعات جاما مما يسب خطر الإصابة بالأمراض الصدرية مثل سرطان الرئة‏".

سرطان الدم وغاز الرادون

وكشف دكتور مؤنس محمود أبو شادي، الباحث بالمركز القومي للبحوث، عن وجود علاقة بين التعرض لغاز الرادون في المنازل والإصابة بمرض سرطان الدم الحاد (اللوكيميا)، وأجري الدراسة على 160 طفلا، وتأكد تعرضهم لنسبة عالية إلى حد ما من الغاز المشع داخل منازلهم مع عدم التهوية الجيدة لتلك المنازل.

الدراسة أُجريت لاكتشاف احتمال تأثير أحد عوامل البيئة في الإصابة بسرطانات الأطفال، مشيرا إلى العلاقة بين العوامل البيئية مثل التعرض للكيميائيات والإشعاع وبعض الفيروسات يسبب ما يقرب من 80% من الإصابة بالسرطان في الكبار والصغار، وأن نسبة الإصابة العالمية لسرطانات الأطفال بلغت 140 حالة جديدة لكل مليون طفل سنويا حتى سن الرابعة عشرة.

ويشير "مؤنس" في دراسته إلى أن غاز الرادون لا لون له ولا رائحة، ولكنه غاز مشع ومن أهم مصادره داخل المنازل التربة المقامة عليها المنازل ومواد البناء كالجرانيت حيث يتسرب الغاز من خلال الشقوق والفتحات. وحذر من تدخل الرادون إلى الجهاز التنفسي مع هواء الشهيق واستقراره على جدران الشعب الهوائية والرئة حيث ينبعث منها الإشعاعات الخطرة التي تسبب سرطان الرئة، مطالبا بنظام أنابيب التهوية والمروحة التي تشفط الرادون من أسفل المنزل وتفرغه في الخارج.

جدير بالذكر أنه على هامش افتتاح المؤتمر السنوى الخامس والثلاثين للجمعية الأوربية لعلم الأورام، أعلن أن سرطان الرئة يمثل أكثر من 35 % من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان فى مصر. كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السرطان من أهم أسباب الوفاة في جميع أرجاء العالم، فقد تسبّب هذا المرض في وفاة 8.2 مليون نسمة وسرطان الرئة (1.59 مليون وفاة)، ونصحت بمجموعة واسعة من التدابير العلاجية بمختلف أشكال التهوية بمضخات الرادون النشطة والتي تمتص الغاز بفاعلية من المنزل، حيث إن المشكلة الأكثر خطورة الآن عدم فهم الكثيرين لخطورة هذا الغاز غير المرئي.

طبيعة الجرانيت

يقول الدكتور مغاوري شحاتة، الخبير الجيولوجي، أن خام الجرانينت عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية، ويتشكل الجرانيت أساسا من ثلاثة معادن هي المرو وسليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز، وتجعل هذه المعادن الجرانيت أبيض أو قرمزيا أو رماديا فاتحا، ويحتوي الجرانيت أيضا على كميات قليلة من المعادن البنية الداكنة أو الخضراء الداكنة أو السوداء مثل ميكا الهورنبلند والبيوتيت، ويكون رواسب الصخور وسلاسل الجبال في الغرب حتى حدود مصر الجنوبية وتكثر بإسوان، واحيانا يكون بها مواد مشعة.

وأضاف مغاوري: "هناك أجهزة نستخدمها للكشف عن النشاط الاشعاعي للصخور وهي من لوازم العمل الجيولوجي والتعدين وهي عبارة عن عدادات جيجر ويتم قراءة مستوى النشاط الاشعاعي، واذا كان منخفض في حدود أمنه يتم استخدامه بالمنازل، ولكن من الصعب ان يكون خالي ، ولعل افضل أنواع الجرانيت للاستخدام المنزلي هو جرانيت اسوان، ولكن نفضل استخدام المرمر للديكورات بالمنازل ويليه الرخام، والابتعاد عن الجرانيت ، لأنه مهما تم معالجته من النشاط الاشعاعي" موضحاً مغاوري. 

نصائح

وطالب الخبير الجيولوجي ببرنامج قومي لتوفير أدوات الكشف عن هذا الغاز داخل المنازل، وكذلك تقنين اوضاع ورش ومصانع شق التعبان وتوفير معدات الكشف وتدرب الأفراد علي أساليب الكشف عنها، حيث يتوفر بالأسواق العالمية أكثر من ثلاثمائة شركة لتصنيع وبيع هذه الأدوات، ولابد من تبني موقف اقتصادي وسياسي واجتماعي جاد، لان تلك الاجهزة عير متوفرة الا للجيولوجيين أثناء العمل ".

ونصح "شحاته" بضرورة أن يتم قضاء وقت أقل في الأماكن التي يمكن أن توجد بها مستويات عالية من غاز الرادون، وفتح جميع النوافذ وتشغيل المراوح لزيادة تدفق الهواء خلال المنزل كلما أمكن ذلك، وإبقاء فتحات التهوية مفتوحة طوال العام بالأماكن الضيقة، مع الالتزام بعدم استخدام أي من صخور الجرانيت، أو الصخور البلورية، أو الصوانية، أو البازلتية.

كما تنصح الوكالة الأمريكية لحماية البيئة بقياس معدلات نواتج تحلل غاز الرادون في هواء المنزل وذلك باستخدام أجهزة الكشف، وعدم استخدام مواد البناء التي تحتوي على صخور الجرانيت والبازلت والصوان، كقواطع جدرانية أو أرضيات.

غرفة مواد البناء

وكشف أحمد الدرينتي، رئيس غرفة مواد البناء، أن حجم عوائد التصدير تصل إلى نحو 2 مليار دولار سنوياً قبل ثورة 25 يناير، إلا أنها تراجعت وبشكل كبير لتتراوح ما بين 700 إلى 800 مليون دولار سنوياً، وهناك حوالي 2000 مصنع وورشة لتصنيع وتقطيع الرخام والجرانيت، ومنطقة شق الثعبان بالقاهرة، مقصدا لجميع دول العالم المستوردة للرخام والجرانيت وخاصة دول الخليج وليبيا والمغرب العربي وإيطاليا والصين، إلا أن الحال تبدل تماما في الوقت الحالي، وتراجعت المنطقة بشكل غير مسبوق، وقام المستثمرون الصينيون بشراء واستئجار ما يقرب من 60% من الورش والمصانع والمحاجر، وإغلاق أكثر من 300 ورشة ومصنع بسبب تراكم الديون على المصانع.

غياب الرقابة

"الجرانيت يأتي من أسوان ومن المحاجر في شكل قطع عملاقة لمصانع وورش الجرانيت بمنطقة شق التعبان بالقاهرة، ولا يوجد ما يسمي بأجهزة قياس نسبة الإشعاع أو الغازات داخل الورش، وعملية التصنيع تبدأ بعد وصول بلوكات الجرانيت من الجبل ويتم تقطعيه بماكينات الجرانيت ولا يوجد رقابة فعلية ومن وزارة الصناعة أو البيئة أو الصحة رغم خطورة الصناعة، فلا تأمين أو شروط بيئة أو صحية للمكان أو العاملين رغم خطورة المهنة، وقد طالبنا بنقلها خارج القاهرة وتكون قريبة من اماكن محاجر المواد الخام، بإنشاء مصانع حديثة باشتراطات كاملة، لتوفير نفقات النقل لبلوكات الجرانيت بدلا من إنتاج جرانيت ردئ غير مطابق للمواصفات العالمية وملئ بالإشعاعات الضارة "..يتابع.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان