دوري أبطال أفريقيا
الأهلي

الأهلي

2 0
19:00
جور ماهيا

جور ماهيا

دوري أبطال أفريقيا
بيراميدز

بيراميدز

- -
21:00
الجيش الرواندي

الجيش الرواندي

الدوري الإنجليزي
ليفربول

ليفربول

3 0
17:00
بورنموث

بورنموث

الدوري الإنجليزي
كريستال بالاس

كريستال بالاس

0 0
19:30
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

الدوري الإسباني
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:00
اسبانيول

اسبانيول

جميع المباريات

إعلان

بالأرقام- الفرق (الإنجليزية × الإسبانية) ماذا قدموا في آخر 3 أعوام بالدوري؟

04:54 م الثلاثاء 24 مايو 2016

ليستر سيتى وبرشلونة

كتب- محمد همام:

صراع دائم ومستمر على من هو الأقوى الدوري الأسباني أم منافسه الإنجليزي، السؤال الذي لا ينتهى على أيهما أقوى "الليجا" أم "البريميرليج"؟

البعض يظن أن الدوري الأسباني الأمتع والأجمل في العالم بالنظر إلى "إمكانيات" ريال مدريد و"متعة" برشلونة و"حماس" أتليتكو مدريد في المنافسة على لقب "الليجا"، بل امتد الصراع إلى المسابقات الأوروبية (دوري أبطال أوروبا)، متعة الدوري الأسباني لم تتوقف عند فريقي العاصمة الإسبانية ريال مدريد وأتليتكو مدريد مع الفريق الثالث برشلونة، فالليجا يلعب له العديد من النجوم ويأتي على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويرى أخرون أن الدوري الإنجليزي من أقوى الدوريات في العالم بالنظر إلى المباريات، ومن الصعب التكهن على من سيفوز بالبريميرليج والدليل حصول ليستر سيتي على اللقب هذا الموسم، بالرغم من صعود الفريق إلى الدوري الإنجليزي منذ موسيمين إلا أن خبرة الإيطالي كلاوديو رانييري، مع دعم إدارة النادي ومساندة الجماهيرة ساعدت ليستر على دخول التاريخ من أوسع أبوابه بعد التتويج بلقب الدوري لأول مرة في تاريخ النادي.

في كل أسبوع من المؤكد ستجد مباراة قمة في "البريميرليج" كديربي لندن والممثلة في أربعة أندية (تشيلسي - آرسنال - توتنهام - وستهام)، أو ديربي "الميرسيسايد" والممثلة في فريقي (ليفربول- وإيفرتون)، ديربي آخر ستجده في بلاد الضباب وهو ديربي مانشستر والممثلة في مباراة (مانشستر يونايتد وغريمه مانشستر سيتي).

البعض يرى الدوري الإنجليزي الأمتع الملاعب ممتلئة عن آخرها بالجمهور ومساندة الأنصار حتى آخر دقيقة، المنافسة تكون بين عدة فرق، كل المباريات صعبة.

ولكن بالنظر إلى جولات الدوري الأسباني ونظيره الإنجليزي ستجد أن أندية البريميرليج تعاني خلال الموسم من خلال المشاركة في الدوري الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين وكأس الاتحاد الإنجليزي إضافة إلى كأس الدرع الخيرية علاوة على مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ومباريات الأجندة الدولية للاعبين المختارين في منتخاباتهم، وأغلب لاعبي الدوري الإنجليزي دوليين، المعاناة في الدوري الإنجليزي لم تتوقف عند هذا الحد ولكن يعتبر هذا الدوري هو الدوري الوحيد في العالم الذي تلعب مبارياته دون أي توقفات شتوية.

على الجانب الآخر فالدوري الأسباني ليس فيه سوى مسابقتين وهما الدوري والكأس، إضافة إلى أن لاعبي الليجا ليس كلهم دوليين بل أن نسبة كبيرة من منهم لايلعبون لمنتخبات بلادهم.

ويرصد مصراوي بعض الأرقام عن منافسات الدوري الأسباني والإنجليزي في آخر 3 مواسم:

 موسم (2013-2014)

 - الدوري الإسباني 

توج أتليتكو مدريد بمسابقة الليجا بعد حسمه المسابقة في آخر جولة عندما نجح في التعادل أمام برشلونة على ملعب الأخير في "الكامب نو".

أتليتكو تصدر المسابقة بـ90 نقطة، في المقابل تواجد الغريمين برشلونة وريال مدريد في المركز الثاني والثالث على سلم الترتيب بـ87 نقطة إلا أن فارق الأهداف كانت لصالح الفريق الكتالوني.

- الدوري الإنجليزي:

شهد الأسبوع الأخير من مباريات الدوري الإنجليزي صراعًا شرسًا بين فريقي مانشستر سيتي وليفربول على حسم اللقب إلا أن الأول نجح في الحصول على اللقب بفارق نقطتين فقط، حيث تصدر المان سيتي الترتيب بـ86 نقطة، في المقابل جاء ليفربول في الوصافة بـ84 نقطة.

مانشسر سيتي تمكن في الفوز بمباراته الأخيرة أمام وستهام على ملعب "الاتحاد" بهدفين دون رد، في المقابل فاز فريق ليفربول على منافسه نيوكاسل بهدفين لهدف.

موسم (2014-2015)

- الدوري الأسباني:

نجح برشلونة في استعادة اللقب قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات، وتصدر الفريق الكتالوني المسابقة بـ94 نقطة، بينما ريال مدريد ثانيًا بـ92 نقطة.

برشلونة استغل تعثر غريمه ريال مدريد أمام فالنسيا عندما انتهت مباراتهما بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليفوز البرسا بهدفين دون على ريال سوسييداد.

- الدوري الإنجليزي:

حسم تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي قبل نهاية الدوري بثلاث جولات، بعدما تغلب على ملعبه "ستامفورد بريدج" بهدف دون رد، وجاء فريق "البلوز" في الصدارة بـ 87 نقطة، وتواجد مانشستر سيتي في المركز الثاني بـ 79 نقطة.

موسم (2015-2016)

- الدوري الأسباني:

شهد الأسبوع الأخير من مباريات الدوري الأسباني صراعًا كبيرًا بين برشلونة وريال مدريد بعدما خرج أتليتكو مدريد عن المنافسة، وامتد الصراع بين "الفريق الكتالوني" و"الملكي" على لقب "الليجا" حتى الأسبوع الأخير.

ونجح برشلونة في الحفاظ على مسابقة الدوري بفوزه بثلاثة نظيفة مام غرناطة، ليتصدر ترتيب المسابقة بـ91 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن غريمه ريال مدريد والذي فاز على ديبورتيفو لاكورونيا بهدفين دون رد.

- الدوري الإنجليزي:

نال ليستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي قبل نهاية الدوري بمرحلتين، وفاز ليستر باللقب بعد أن تعادل توتنهام هوتسبير صاحب المركز الثاني مع تشيلسي بهدفين لكل منهما في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "ستامفورد بريدج".

وتصدر ليستر سيتي مسابقة الدوري بـ81 نقطة، بينما جاء آرسنال في الوصافة بـ71 نقطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان