إعلان

حوار- صلاح فايز: "العندليب" يمتاز بالكذب اللذيذ وهذا عيب محرم فؤاد

04:53 م الأحد 24 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- مصطفى حمزة ومنى الموجي:

تصوير- أحمد النجار:

يواصل الشاعر صلاح فايز في الحلقة الثانية من حواره مع "مصراوي"، حكاياته مع نجوم الغناء في مصر، ويروي قصص ومناسبات عدد من أشهر أغانيه، فبعد أن دخل المجال عبر بوابة الموسيقار "الأسطورة" محمد فوزي، توالت أعماله وسمع الوسط بميلاد شاعر جديد، صاحب جمل مختلفة ومعاني جديدة.

يتذكر فايز كيف تعاون مع الفنان إسماعيل شبانة، شقيق "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ، من خلال أغنية "أكثر 3 بحبهم ابني وبنتي وأمهم"، ويقول عنها "الحمد لله الأغنية نجحت رغم أن إسماعيل شبانة لم يكن مشهورًا بشكل كبير، وكان سبب في نجاحها البرنامج الإذاعي (ربات البيوت)، الذي كانت تقدمه المذيعة صفية المهندس كل يوم، فالجمهور حفظ الأغنية".

وتجدد اللقاء بين شبانة وفايز، في أغنية "أربع بنات من غير ولد"، ويحكي فايز "كان لدي عمة عندها أربع بنات، ومات لها خمس بنات، ووقتها كان يسيطر على المجتمع فكرة إنجاب الولد، جذبني الموضوع، ووجدت نفسي أفكر ما هو ذنب عمتي في إنها لم تنجب ولد، وبراعة الفكرة تكمن في التوقيت الذي خرجت فيه، في الستينات، وتقول كلماتها (أربع بنات من غير ولد، وماله يا أهل الملامإاحنا النهاردة في البلد البنت زي الواد تمام)، بعزيها لأن عندها بنات كتير".

بعد أن ذاع صيت فايز، وأثناء وجود شبانة في بيت شقيقه "العندليب"، ذُكر اسم فايز، فسأل شبانة "حليم": لماذا لا تأخذ منه أغاني، ويتابع شاعرنا الكبير "على حد ما سمعت والعهدة على الراوي، سكت حليم ولم يرد".

يضيف فايز "الموقف باختصار مع عبدالحليم أنني رجل أعز واعتز بالصداقة، وكانت تجمعني صداقة كبيرة بالفنان محرم فؤاد، وربما كان هذا سبب عدم محاولته التعاون معي. حلم ومحرم لكل منهما سكة مختلفة، ورغم أن محرم لم ينتشر مثل عبدالحليم، إلا أن الأمانة التاريخية تقتضي أن أقول إن صوته أد عبدالحليم مليون مرة، لكن عبدالحليم يمتاز بالكذب اللذيذ في الأحاسيس بيمثلها حلو أوي، ومحرم عنده حاجات حلوة أوي وأكثر وسامة فيه الشكل المصري الجميل، ومميزات النجم مش عايزة كلام وعمل أفلام كتير، لكن عيب محرم الله يرحمه إنه مكنش بيمد جسور بينه وبين الميديا الصحفيين ورجال الإذاعة، لا عايز يسهر ولا عايز جلسات، أما حليم فبيته مفتوح للجميع من شيوخ لأمراء لفنانين وإعلاميين".

الصداقة التي جمعت بين محرم وفايز نتج عنها تعاون في أكثر من أغنية، منها "غدارين"، والتي تردد أنها تحكي قصة محرم مع طليقته الفنانة تحية كاريوكا، وعنها يقول "أغنية (غدارين) هي قصتي أنا، لكن تصادف أن وقتها كان محرم ينفصل عن تحية. وقصتي أن محبوبتي غدرت بي بلا مبرر، انفعلت بالحب اللي كان بينا فكتبت الأغنية في ستة دقائق، ولم أغير فيها حرفًا واحدًا، كتبتها وذهبت بها إلى محرم، شِبط فيها زي العيل لأنه يعاني من نفس الموقف، ووضع لها لحن حلو جدًا، وحققت وقتها نجاح كبير، ليكون لها الفضل في تثبيت اسمي في نوع آخر من الأغاني.

في الحلقات المُقبلة، يتحدث فايز عن "كوكب الشرق" أم كلثوم، ولماذا لم تغن من كلماته، وعن "موسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب، الفنانة سعاد محمد، الموسيقار بليغ حمدي، الفنانين "أنغام، عمرو دياب، محمد فؤاد، هاني شاكر، عمر فتحي، وفرقة المصريين".

الحلقة الأولى.. صلاح فايز: محمد فوزي قابلني بـ"الجلابية والبُلغة" وعضلة بقلبه كانت "بتنط" مع ألحانه

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان