إعلان

وصفوا لي الصبر.. هكذا ربط عمر طاهر عالم الأدب بالفيسبوك

05:59 م الإثنين 05 مارس 2018

الكاتب عمر طاهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

ربما لم يوافق الكاتب والروائي صنع الله إبراهيم في بداية استضافته مع الكاتب عمر طاهر في أولى حلقات برنامج "وصفوا لي الصبر"، على وصف الحلقة بأنها "درس خصوصي" منه لأهل الكتابة، لكن محتوى الحلقة لم يكن سوى درسًا بالفعل للمهتمين بالكتابة وحتى الجمهور العادي.

"عن الكاتب والكتابة والإلهام والأسلوب والاستمتاع بالشغل وقفلة الكاتب".. هكذا أعطى عمر لمتابعيه "ملخص" لما سيقوله ضيفه خلال الحلقة، والذي من الممكن أن يوحي للمشاهدين بأن الحلقة ستتسم بالتقليدية بعض الشيء، خاصة أن اللقاء كان في "جنينة الأسماك"، وأن الروائي سيقوم بشرح قواعد أدبية قد يعتبرها المشاهد العادي "ثقيلة" عليه، لكن مع بداية حديث صنع الله إبراهيم الذي روى حالته الشخصية وقت الكتابة بطريقة بسيطة أقرب إلى الكوميديا.

الكاتب جزمجي والكاتب الحامل!

بساطة التشبيه الذي استخدمه الروائي في البداية، مهدت السبيل للمشاهد الذي لا يعرف صنع الله جيدًا، بأن يتقبله ككاتب بسيط وليس كروائي مخضرم، حيث شبّه الكاتب بـ"الجزمجي" الذي يحب مهنته ويتفنن فيها ويحب ملمس الجلد وبعدما ينتهي من عمله ينظر له في النهاية بإعجاب وفخر، نافيًا "أكذوبة" أن الكاتب ينتظر الوحي والإلهام حتى يبدأ في الكتابة، موضحًا أن هذه هالة يصنعها الكاتب لنفسه.

وازدادت الكوميديا عندما شبّه عمر الكاتب الذي لديه فكرة معينة بأنه كاتب "حامل" في انتظار "الطلق" أو اللحظة المناسبة التي تخرج فيها فكرته من خلال عمل أدبي، لكن "إبراهيم" كان له رأي آخر عندما قال إن الكاتب هو من يحدد ويتكم في كل شيء خاص بفكرته، وموعد خروجها للنور.

قواعد الكتابة "بمزاج"

كشف صنع الله خلال الحلقة عن الكثير من أسراره المتعلقة بالكتابة، وكيف يهيئ نفسه عند البدء في عمل جديد له، وكانت من الأمور الأكثر غرابة هي أنه كان يفتعل المشكلات مع أفراد أسرته ليتخاصموا حتى لا يطلب منه أحد الانغماس في التفاصيل الحياتية، وبعدما ينتهي من الكتابة يعود مرة لممارسة حياته الشخصية، لافتًا إلى أنه اكتشف بعد ذلك أن أسرته ليس لديها ذنب فيما كان يفعله.

كذلك كشف عن أنه لا يحب التدخين بشكل عام، وأنه بالرغم من حبه للبيرة إلا أنه لا يقربها وقت الكتابة حتى لا تؤثر على تفكيره.

الربط بين عالم الفيسبوك وعالم الأدب

لم تسر الحلقة في كشف تفاصيل عالم الكتابة والكُتاب طوال الوقت، لكنها ربطت هذا العالم بعالم "الفيسبوك" وذلك عندما استضاف "طاهر" الكاتب حسام مصطفى إبراهيم مؤسس مبادرة "اكتب صح" المتخصصة في تعليم اللغة العربية والصحافة عبر الإنترنت، لحل "عقدة" الهمزة التي اعترف صنع الله أنها أصابته منذ الصغر، وعمر طاهر أيضًا، حيث ظهر حسام وهو يقوم بشرح قواعد الهمزة بشكل مبسط، ليكشف بعدها "صنع الله" أن تلك العُقدة بدأت في الانتهاء عندما بدأ يكتب على الكمبيوتر، وذلك بفضل برامج التصحيح الإلكترونية التي تسهل على الكاتب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان