إعلان

"قنبلة الجيل".. ناقد فني لـ"مصراوي": من حق محمد حماقي مقاضاة حسن شاكوش لهذا السبب

11:39 ص الأربعاء 24 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

أثارت أغنية "قنبلة الجيل" التي قدمها مؤديا أغاني المهرجانات حسن شاكوش، وحمادة مجدي، في مسلسل "العتاولة"، حالة من الجدل بسبب وجود تشابه بين موسيقاها، ولحن أغنية قدمها المطرب محمد حماقي، بعنوان "في حضن عينيك".

الناقد الفني وأستاذ التأليف الموسيقي د. محمد عبد الله، في تصريح خاص لـ "مصراوي "، علق على التشابه بين الأغنيتين.

وقال: "تشابه كبير بين اللحنين، وخصوصا في الأربع موازير الأولى من اللحن، مع اختلاف الايقاع، لأن لحن أغنية (في حضن عينيك)، الذي غناه المطرب محمد حماقي غربي، وفي (قنبلة الجيل)، التي يقدمها المؤدي حسن شاكوش، إيقاع مقسوم".

وتابع: "لكن هناك تشابه كبير، ويصل إلى التطابق بين اللحنين بالفعل، ومن هنا يحق لصاحب اللحن الأصلي، وهو الخاص بأغنية (في حضن عينيك)، اللجوء إلى المحكمة الاقتصادية، وإقامة دعوى قضائية، ضد صناع (قنبلة الجيل)، التي يقدمها شاكوش ".

د. محمد، أوضح، وقال: "للمحكمة الاقتصادية الكلمة الأولى والأخيرة، إذ تستعين بخبراء في مجال الموسيقي، من نقابة الموسيقين، أو من الكليات والمعاهد المتخصصة، لبيان هذا التطابق من عدمه بين اللحنين واعتبار هذا تعدي على اللحن الاصلي أم يُعد ذلك من قبيل (توارد الخواطر او اقتباس) و هي الخبير الأعلى وهي التي تفصل في هذا الأمر".

مؤدي أغاني المهرجانات حسن شاكوش، قدم بمشاركة حمادة مجدي، أغنية "قنبلة الجيل"، ضمن أحداث مسلسل "العتاولة"، الذي عرض في رمضان الماضي، ولعب بطولته النجوم ، احمد السقا، و طارق لطفي، وباسم سمرة.

وقدم المطرب محمد حماقي، أغنية "في حضن عينيك"، منذ 10 سنوات، ووضع اللحن الملحن والفنان رامي جمال.

المفارقة هنا ، ان أغنية "في حضن عينيك"، التي كانت ضمن أغاني ألبوم " حاجة مش طبيعية"، الذي طرحه المطرب محمد حماقي، ليست الأولى، التي تطارد المؤدي حسن شاكوش، الاتهامات بسببها، إذ سبق و أقام الملحن محمد مدين ، دعوى قضائية، وقدم شكوى رسمية إلى موقع يوتيوب، واتهم مؤدي المهرجانات ، و المطرب عمر كمال، بالسرقة، بسبب التعدي على حقوقه كملحن، واستغلال اللحن الخاص بأغنية "حاجة مستخبية" للمطرب محمد حماقي ، وتقديمه في اغنية "بنت الجيران".

"قنبلة الجيل"

"في حضن عينيك"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان