إعلان

ما حكم أكل لحم الأرنب وهل امتنع عن تناوله النبي؟.. اعرف رأي الشرع

11:22 م السبت 04 مايو 2024

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

من أحكام الشريعة الإسلامية القاطعة تحريم بعض الأطعمة بطريقة واضحة ومباشرة في القرآن الكريم، ولكن ورد في السنة النبوية المطهرة أن النبي صلى الله عليه وسلم امتنع عن بعض الأطعمة ورغم ذلك لم يقل صلى الله عليه وسلم بتحريمها وإنما أكلها الصحابة الكرام، ودار بعض الجدل حول التحليل والتكريم، ومن ذلك لحم الأرنب، فهل امتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن أكله، وماذا كان رد فعل أصحابه الكرام؟.. هذا ما يرصده مصراوي في التقرير التالي:

بداية، يعد الأرنب من الحيوانات المباحة، من الطعام ومن الصيد، بإجماع علماء المسلمين، فالأرنب، والظباء صيد، وهكذا الوعل صيد، مباح، وهكذا الحيوانات التي بينها الرسول ﷺ في بيان الحلال من الحيوانات: الإبل، البقر، الغنم، الظباء، الأرانب، الوبر، كلها صيد.

وجاء في سنن أبي داود أنه ورد عن عبد الله بن عمرو أنه كان بالصِّفاحِ -قال محمد: مكانٌ بمكَّةَ- وإن رجلًا جاء بأرنب قد صادها، فقال يا عبد الله بن عمرو، ما تقولُ؟ قال: قد جيءَ بها إلى رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنا جالسٌ، فلم يأكُلْها، ولم يَنْهَ عن أكلِها، وزعم أنها تحيضُ.

وخلاصة حكم المحدث في الحديث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أما دليل جواز أكل لحم الأرانب عموماً -ذكرانا وأناثا- فهو حديث أنس في الصحيحين أنهم اصطادوا أرنباً بمر الظهران فأكلوا، وأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بوركها فأكله، وفي سنن الترمذي والنسائي أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أرنب قد شواها وخبز فوضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لأصحابه كلوا. وقال: للأعرابي كل...

وكان الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تلقى سؤالًا خلال لقاء سابق ببرنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى المصرية، حول حكم أكل الأرنب، ليجيب : "نفتي بأن أكل الأرنب جائز، والذى تكلم بخلاف ذلك تكلم عن أشياء اخرى كانت تتعلق بأن الأرنب يحيض، ولكن أكل الارنب جائز ولا شئ فى ذلك".

اقرأ أيضًا:

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان