إعلان

هل نؤدي صلاة كسوف الشمس حتى لو لم نشهده؟

03:19 م الإثنين 08 أبريل 2024

صلاة كسوف الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

اقتربت ظاهرة كسوف الشمس الكلي المتوقع حدوثها اليوم الإثنين، 8 أبريل 2024، الموافق 29 من رمضان 2024، من التحقق، والتي ستحول النهار إلى ليل في قارة أمريكا الشمالية وبعض أجزاء من الكرة الأرضية، بعيدا عن مصر والوطن العربي، لمدة قد تصل إلى ساعتين.

ومن الناحية الشرعية، وفي ظل تصدر كلمات (كسوف الشمس 8 أبريل 2024) محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع اقتراب تلك الظاهرة، تساءل البعض عن حكم صلاة الكسوف، وهل نصليها بناء على إعلان خبراء الفلك في الصحف والمواقع، وهل إذا وقع الكسوف في بلد آخر نصلي صلاة الكسوف أم يجب رؤيته بالعين المجردة؟

السؤال السابق حسمت إجابته الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بصلاة الكسوف والذكر والدعاء عندما يرى المسلمون كسوف الشمس أو القمر، فقال صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم) وفي لفظ آخر: (فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره) فعلّق صلى الله عليه وسلم الأمر بالصلاة والدعاء والذكر والاستغفار برؤية الكسوف لا بخبر الفلكيين وإعلان الخبراء.

وكذلك بيّنت السنة النبوية الشريفة أنه لا يشرع لأهل بلد لم يقع عندهم الكسوف أن يصلّوا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق الأمر بالصلاة وما ذكر معها برؤية الكسوف لا بالخبر من أهل الحساب بأنه سيقع، ولا بوقوعه في بلد آخر، وقد قال الله عز وجل: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) الحشر-7، وهو صلى الله عليه وسلم إنما صلى صلاة الكسوف لما وقع ذلك في المدينة وشاهده الناس.

ويؤكد أهل العلم أنه صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس وأنصحهم، وأنه هو المبلغ عن الله أحكامه. فلو كانت صلاة الكسوف تشرع بأخبار حسابات الفلك، أو بوقوع الكسوف في مناطق أو أقاليم لا يشاهدها إلا أهلها، لبيّن ذلك صلى الله عليه وسلم، وأرشد الأمة إليه. فلما لم يبين ذلك، بل بيّن خلافه، وأرشد الأمة إلى أن يعتمدوا على الرؤية للكسوف، علم بذلك الفقهاء أن الصلاة لا تشرع إلا لمن شاهد الكسوف أو وقع في بلده.

اقرأ أيضًا:

داعية يحسم الجدل بشأن إخراج زكاة الفطر

ما حكم زيارة النساء للقبور؟.. داعية إسلامي يوضح

فيديو مؤثر- رفع أذان الفجر وفارق الحياة.. وفاة إمام مسجد تثير تعاطفاً

هل كانت ليلة 27 رمضان ليلة القدر؟.. شاهد واعرف-فيديو

فصلتي ليه الأجهزة الطبية عن زوجك أثناء مرضه.. سعاد صالح ترد متأثرة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان