إعلان

من هم القطريون المدرجون على قوائم الإرهاب في بيان الدول الأربع ؟

01:12 ص الجمعة 09 يونيو 2017

كتب- محمد عمارة:

أعلنت 4 دول عربية هي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين في بيان مشترك، مساء الخميس، إدراج 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المدعومة من قطر، من بينهم أفراد يحملون الجنسية القطرية، وهم:

- خليفة محمد تركي السبيعي، هو قطري متهم من الأمم المتحدة بدعم التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة، كما أدانته محكمة بحرينة بتمويل الإرهاب في عام ٢٠٠٨.

- عبد الملك محمد يوسف عثمان عبد السلام، أدرجته الأردن في قائمة قائمة الإرهابيين في الثالث والعشرين من يناير 2015 باعتباره من الأفراد المرتبطين بتنظيم القاعدة بسبب المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة‘ تنظيم القاعدة وجبهة النصرة لأهل الشام.

- أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام، وهو أردني ويوصف بحسب تقارير صحيفة ديلي تلغراف، بأنه الداعم المالي لتنظيم القاعدة في العراق وجبهة النصرة القريبة من القاعدة في سوريا.

- إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر، قطري الجنسية، تم اكتشاف دوره في العام 2006 - حسب صحيفة الديلي تليجراف- حيث كان عضواً في خلية إرهابية تخطط للهجوم على القواعد الأميركية في قطر. وكان قد تم سجنه سابقاً في قطر في بداية العام 2000 لتمويله الإرهاب، ولكن، وفقاً للولايات المتحدة الأميركية، "تم الإفراج عنه إثر ذلك بعد تعهده بعدم القيام بأي نشاط إرهابي في قطر".

وتدعي الولايات المتحدة أنه منذ ذلك الوقت أصبح ممولاً رئيسياً لكل من القاعدة وطالبان ويلعب دور الرابط بين "ممولي القاعدة في الخليج وأفغانستان".

- عبدالعزيز بن خليفة العطية، قطري الجنسية، وهو شقيق المستشار الخاص لأمير قطر، وأدين فى قضية تمويل الإرهاب الدولى، أمام محكمة لبنانية.

- سالم حسن خليفة راشد الكواري، قطري الجنسية، وكشفت صحيفة "صانداى تليجراف" البريطانية، أن الحكومة القطرية وظفت ممول تنظيم القاعدة سالم حسن خليفة راشد الكوارى رغم أن الولايات المتحدة صنفته رسميا كإرهابى.

- عبداللطيف بن عبدالله الكواري، قطري الجنسية، وأدرجته وزارة الخزانة الأميركية على قائمة الإرهاب في أغسطس 2015.

- عبدالرحمن بن عمير النعيمي، قطري الجنسية، وأكاديمي في جامعة قطر، وأدرجته وزارة الخزانة الأميركية على قائمة الإرهاب في 18 ديسمبر 2013 لدعمه تنظيم القاعدة.

- خليفة بن محمد الربان، قطري الجنسية، وداعية إسلامي.

- عبدالله بن خالد آل ثاني، وهو وزير الأوقاف ووزير الداخلية السابق، ومتهم بإيوائه 100 متشدد في مزرعته في قطر- بحسب موقع العربية نت- من بينهم مقاتلون في أفغانستان، ومدهم بجوازات سفر لتسهيل تنقلاتهم عبر الدول، كما استخدم ماله الخاص وأموال وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في قطر لتمويل قادة في فروع تنظيم القاعدة.

- جابر بن ناصر المري، قطري الجنسية، ومدير تحرير جريدة العرب، تأسست في عام 1972 كأول صحيفة يومية سياسية جامعة تصدر في قطر عن دار العروبة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع، بحسب موقع الجريدة.

- محمد جاسم السليطي، قطري الجنسية، ويعمل في مجال الإغاثة الدولية وجمع التبرعات.

- علي بن عبدالله السويدي، قطري الجنسية، والمدير العام لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان