إعلان

رئيس إقليم كردستان: الاستفتاء لا رجعه فيه وعلاقتنا بـ"العبادي" جيدة

09:09 م الجمعة 23 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، في لقاء حصري مع قناة "فرانس "24، أن قرار الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان هو قرار "بلا رجعة" وحدد موعده في 25 سبتمبر. 

وأشار إلى أن التنسيق مع قوات البيشمركة "ممتاز" في الوقت الراهن لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى على حاله.

وقال بارزاني، إن الاستفتاء تأخر كثيرًا وإنه إذا انتظر أهل كردستان لحين عودة الهدوء والاستقرار إلى المنطقة، سيظلون في انتظار طويل، مضيفًا "الاستفتاء مفيد لشعبنا وللمنطقة أيضًا".

وأضاف أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لا تعارض استفتاء كردستان، لكنهم فقط أعربوا عن قلقهم من تبعاته.

وشدد رئيس إقليم كردستان على أن الاستفتاء هو "حق طبيعي، وليس من الجرم أن يقرر أي هذا الشعب تقرير مصيره، كما أنه يعتبر حل لمواجهة كوارث يمكن أن تحدث في المستقبل".

وعند سؤاله عن طبيعة الكوارث التي يمكن أن تحدث، أجاب بأن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر هكذا بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، مضيفًا أنه لا يعلم متى يمكن أن تحدث هذه الكوارث ومن أي جانب من الطرفين.

ولفت إلى أن العلاقات الكردية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جيدة، وأن هناك تنسيق مع الحكومة المركزية لاسيما في معركة الموصل "لقد أنشأنا خطط بالتنسيق وبالتعاون مع بغداد والتحالف".

وعن علاقة قوات البيشمركة الكردية بالجيش العراقي، أكد أنه كانت هناك هواجس محتملة في البداية بأن تحدث مواجهات بين الطرفين لكنها لم تحدث، لكنه أكد في الوقت ذاته أن هذا لا يعني أن الوضع سيستمر بهذا الشكل.

وأعرب بارزاني عن قلقه من المستقبل، قائلًا إنه لا يدري من سيواجه من، مؤكدًا "هذا الوضع لن يدوم وإذا لم نستطع أن نكون شركاء جيدين فمن الممكن أن نصبح جيران جيدين".

وعن المفاوضات مع الحكومة العراقية، قال إنها لا يمكن أن تطول إلى ما لا نهاية، موضحًا "سنأخذ الوقت اللازم لنصل إلى الأهداف المحددة".

وأشار بارزاني إلى الدستور العراقي، قائلًا إنه في عام 2005 عند صياغة الدستور، الشعب الكردستان صوت لصالحه، حيث أن هناك مادة تقدر حل مشكلة المناطق المتنازع عليها سواء سنجار أو كركوك أو غيرها.

واستطرد متسائلًا "لماذا الحكومة المركزية لم تطبق هذه المادة؟".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان