إعلان

وزير الخارجية الألماني: نؤيد جهود الكويت لحل الأزمة مع قطر

10:13 م الثلاثاء 04 يوليه 2017

زيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (د ب أ):

أكد زيجمار جابرييل، وزير الخارجية الألماني، على دعم بلاده للحل السلمي عبر الحوار للأزمة في منطقة الخليج.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال زيجمار: "ندعم دور أمير الكويت وهو على اتصال مع كافة الأطراف في الأزمة ونحن ننسق جهودنا معه ومع أمريكا ووزارة الخارجية الأمريكية، وأن بلاده ستقوم بدورها وسوف تساهم في حل الأزمة، ولا نلعب دور الوسيط ويجب أن يبقى دور الوسيط في المنطقة وتقوم الكويت بهذا الدور".

وتابع زيجمار أن قطر قالت من الدقيقة الأولى أنها مع الحوار وهذا لا يعني أن الموقف القطري صحيح تمامًا ومن العدل أن نقول أن الجواب القطري كان واضحًا وأبدت استعدادها للحوار وضد التصعيد، مضيفًا: "نأمل أن يكون رد الدول الأخرى معقولاً ... ولا أتوقع من الدول الأخرى قبول الرد القطري وأتوقع أن يقولوا إن هذا لا يكفي وأن على قطر القيام بالمزيد".

وقال من الجيد أن تكون هناك الرغبة في الحوار والتي دعا إليها المجتمع الدولي كافة أطراف الأزمة، وأنه يجب أن تلبي هذه الدول المطلب الدولي.

وأضاف الوزير الألماني: "يجب الدخول في الحوار ومناقشة الأمور التي ينبغي تغييرها.. هناك إمكانية واحتمال بتصعيد الوضع، ولكن مساعي قطر خلال الايام الماضية تستحق الرد النزيه عليها، وهناك احتمال بإشراك الاطراف الدولية لمناقشة سبل التوصل إلى حل على طاولة التفاوض وهو الحل الوحيد وإذا ما توفرت النوايا الحسنة فهناك إمكانية للخروج من الأزمة".

وتابع زيجمار: "من المهم النظر إلى كيف تتعامل دول المنطقة كلها بشأن تمويل الارهاب والاليات والعلاقات بين الجيران. كل الأطراف قادرة على الوصول إلى حل إذا ما حسنت النوايا وكنت في الامارات والسعودية ويجب الحفاظ على سيادة الدول واحترامها كشرط أساسي لمناقشة كافة المسائل".

ومن جانبه قال وزير خارجية قطر إن زيارة الوزير الألماني جاءت في وقت مهم جدا لمناقشة آخر التطورات في الأزمة الخليجية والاجراءات التي اتخذتها الدول المحاصرة لدولة قطر وتم اطلاعه على آخر المستجدات، خاصة بعد زيارته لبعض من هذه الدول، واطلعته على الرد الذي قدمته قطر لأمير الكويت يوم أمس.

وقال إن ألمانيا قد وقفت ومنذ بداية الأزمة الموقف العادل ضد الإجراءات غير القانونية، وأضاف أن العلاقات الثنائية أخذت حيزا من اللقاء مشيرا إلى وجود شراكة مهمة بين البلدين منها استثمارات قطر في ألمانيا وكذلك الاستثمارات الالمانية في قطر معربا إلى تطلعه إلى مزيد من التعاون في المستقبل وأن تكون الشراكة أقوى في الاقتصاد والثقافة والسياسة والامن والدفاع.

وتابع الوزير القطري "قمنا بتسليم ردنا يوم أمس إلى أمير الكويت وجاء في الاطار العام لمبادئ حفظ السيادة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ووفق القانون الدولي. ولن أستطيع التحدث بالتفصيل عنها والكويت هي الجهة الوحيدة المخولة بالتصريح عنها وتفاصيلها.

وعلق عبدالرحمن على تصريحات وزير الخارجية الاماراتي:"نقول له كفى افتراء على دولة قطر وكفى إطلاق هذه الأكاذيب عن قطر وتشويه سمعة قطر بل وتشويه سمعة الحضارة الاسلامية، وكفى إيواء لمجرمي الحرب العراقية، وكفى تبني للمليشيات الخارجة عن القانون".

وحول مكافحة تمويل الارهاب في المنطقة، قال إن قطر "ملتزمة التزاما تاما بكافة المواثيق الدولية في هذا الشأن وبذلت الكثير من الجهد في مكافحة تمويل الإرهاب. واتخذت العديد من الإجراءات والإصلاحات لتجنب ومعالجة هذه الظاهرة في المنطقة، وانها تأخذ مسألة مكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب محمل الجد وهي مسألة أمن قومي مهمة لنا والمنطقة".

وأضاف أن "ما تم صياغته في هيئة مقاطعة ومحاصرة هو إجراءات غير قانونية ضد دولة قطر تحت شعار مكافحة الارهاب هي إجراءات مغلوطة وضعت في هذا الإطار لتسويقها دوليا لكي تجد التعاطف الدولي كإجراءات لمكافحة الإرهاب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان