إعلان

5 أسئلة عن أزمة ضوابط العمرة الجديدة وأسعارها

05:04 م الإثنين 26 فبراير 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أثارت رسوم العمرة التي فرضتها وزارة السياحة، على تكرار العمرة، سخطا كبيرا بين المواطنين والشركات، وأقام بعض المواطنين دعاوى قضائية لإلغائها.

ويعرض مصراوي، في هذا التقرير، كل التفاصيل الخاصة بالضوابط الجديدة وأسعار العمرة والفئات التي حصلت على استثناء من هذه الضوابط.

ما هي الضوابط الجديدة للعمرة؟

أعلنت وزارة السياحة الجمعة الماضي، الضوابط الجديدة لموسم العمرة 2018 (1439 هجري)، والتي أعطت الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء العمرة من قبل، خاصة بعد أن وضعت السعودية، سقفا لعدد المعتمرين المصريين في هذا الموسم وهو 500 ألف تأشيرة، منهم 100 ألف تأشيرة فقط في رمضان.

وفرضت الضوابط الجديدة على من سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، دفع ما يعادل ألفي ريال سعودي، بحسب بيان من الوزارة.

كما أقرت دفع 3 آلاف ريال للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، وذلك في حساب خاص بالبنك المركزي.

وتضاف هذه الرسوم إلى ما أقرته المملكة نفسها، بخصوص دفع ألفي ريال لمن يكرر العمرة كل عام.

متى يبدأ موسم العمرة؟

قررت وزارة السياحة زيادة موسم العمرة هذا العام إلى 4 أشهر تبدأ أول شهر مارس، وهو ما يعني أن موسم العمرة سيكون ممتدا خلال شهور "جماد آخر ـ ورجب ـ وشعبان ـ ورمضان"، وذلك بدلا من 3 أشهر فقط (رجب وشعبان ورمضان) في العام الماضي.

ما هي الفئات التي تم استثنائها من الرسوم؟

استنثت ضوابط وزارة السياحة، من فرض رسوم على تكرار العمرة، أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية.

كما استثنت أيضا المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفي ومرافقي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

ويقصد بالمحرم، أنه الشخص الذي يجب أن يسافر مع زوجته أو والدته أو أخته التي تريد أداء العمرة، لأنها لم تبلغ السن القانونية (45 سنة). وهو ما يعني أن المحرم إذا كان قد سبق له العمرة خلال 3 سنوات، فإنه لن يسدد الرسوم الإضافية.

وبالنسبة لمن أدى العمرة خلال الموسم الحالي، وأراد أن يؤدي الحج في نفس العام، فلن يدفع رسوم إضافية، لأن ضوابط العمرة تختلف عن ضوابط الحج وليس هناك ما يمنع أن يؤدي المواطن مناسك الحج.

ما هي الأسعار المتوقعة للعمرة في الموسم الحالي؟

يتوقع خبراء السياحة، أن تبدأ أسعار العمرة خلال الموسم الحالي من 15 ألف جنيه في حالة عدم دفع رسوم التكرار، وتصل إلى 35 ألف جنيه لمكرري العمرة، وذلك بدون ثمن تذاكر الطيران، مع إضافة تكلفة البصمة 4.5 دولار.

اقرأ أيضا:

بعد الرسوم الجديدة.. مواطنون يؤجلون أداء العمرة بسبب ارتفاع التكلفة

العليا للحج: لا تراجع عن فرض رسوم إضافية على أداء العمرة هذا العام

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان