إعلان

سعوديون يغردون: "الملك يحارب الفساد"

02:21 م الأحد 05 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، هاشتاج بعنوان "الملك_يحارب_ الفساد"، تعليقا على توقيف أمراء ووزراء حاليين سابقين بالمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك بعد ساعات فقط من إصدار أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمس السبت، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

ودوّن الكثير من السعوديين على الهاشتاج، حيث أثنى بعضهم على تلك الخطوة، فقال سلطان العوني إن "محاربة الفساد مطلب ديني وأمر يُشكر عليه ولي الأمر".

وقالت بنت العريني "إجراءات حاسمة ونهائية بحق المفسدين.. دمت ذخرا للوطن يا ملكنا وولي العهد"، وقال آخرون إن تلك الخطوة هي الأولى في مستقبل المملكة الجديد وللخليج وهي بمثابة "إحراج" لمن لا يزال يتغاضى عن الفساد.

وغرد خالد عبد العزيز أن الخطوة ستكتمل بأن يتم فتح ملفات كل شخص حاول "التحريض باسم الدين" أو "ينادي بالربيع العربي في السعودية"، مشددا أن "هؤلاء هم الأشد خطرا".

ولم تعلن لجنة الفساد، أسماء الذين تم إيقافهم، ولم يصدر أي توضيح رسمي لسبب اتخاذ تلك القرارات

لكن قناة العربية الإخبارية السعودية قالت إن تحقيقات جديدة فتحت بشأن ملف سيول جدة في 2009، والتحقيق في قضية وباء كورونا الذي انتشر في 2012.

وأضافت أنه تم إيقاف11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين.

واُقيل وزيرا الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط في السعودية، حسب سلسلة من المراسم الملكية أصدرها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز السبت.

وأشار الأمر الملكي إلى إعفاء الأمير متعب بن عبد الله من منصب وزير الحرس الوطني وتعيين خالد بن عبد العزيز بن عياف بدلا عنه.

لكن تعليقات رواد تويتر، أتى بعضها متمنيا مطالب بعينها من اللجنة، إذ علّق حساب باسم "Hram-1428”، قائلا: "ليت اللجنة تمر على ملف الخريجات القديمات ويشوفون سبب بطالتنا واللي متسبب به"، فيما أضاف ماجد المطلق أنه يتمنى أن تشمل القرارات مكافحة فساد المحاكم وتعثر القضايا وامتداد وقت التقاضي لسنوات طويلة بلا سبب وجه، على حد تعبيره.

وأفادت وكالات إخبارية عالمية، على رأسها رويترز بتوقيف رجل الأعمال السعودي، الوليد بن طلال، للتحقيق معه من قبل اللجنة الجديدة لمكافحة الفساد.

ولم يخلُ موقع تويتر من تعليقات الرواد عبر هاشتاج "الوليد_بن_طلال"، حيث قال ساير بن ساير إن "الغيرة من الوليد بن طلال هي ما دفعت للإيقاع به.. رجل اقتصادي نادر مثل هذا كيف يُعتقل؟"، وأضافت هند مصطفى "فجأة اكتشفوا إن الوليد بن طلال فاسد.. اديني عقلك".

وتابعت "بنت جازان" تعليقا على اعتقال الملياردير السعودي أنه "أسعد وأحسن خبر سمعته البارحة وجاء يومك يا الملياردير"، وقال محمد الهلال إن القبض على رجل الأعمال أمر غير صائب ويجر المملكة للمجهول، بينما سخر حساب باسم "Mr AlHajri"، من الوليد بن طلال قائلا: "خلي روتانا تغني لك.. مع محمد بن سلمان مش هتغمض عينيك".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان