إعلان

فرنسا تطلب من السعودية رفع الحصار "كاملا" عن اليمن

07:06 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس – (أ ف ب):

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى رفع الحصار "كاملا" عن اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية الى البلد الذي يعاني من أزمة انسانية هي الأخطر في العالم، وفق ما أكد الإليزيه الأربعاء.

تقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا لمحاربة الحوثيين الذين سيطروا على أجزاء واسعة من اليمن ومنها العاصمة صنعاء ويفرض التحالف العسكري حصارا على البلد الفقير ولا يسمح بدخول المساعدات الإنسانية والحمولات التجارية إلا بعد تفتيشها.

ويثير هذا الحصار قلق المنظمات غير الحكومية ومنظمات الإغاثة الدولية في حين يشهد اليمن موجة من وباء الكوليرا تجاوز عدد المصابين به المليون، في حين يعتمد 80% من السكان على المساعدات الإنسانية للحصول على الدواء والرعاية الطبية والماء والغذاء.

وخلف النزاع أكثر من 8750 فتيلا بينهم عدد كبير جدا من المدنيين.

وأكد التحالف العسكري الأسبوع الماضي أن ميناء الحديدة سيبقى مفتوحا لثلاثين يوما أمام شحنات المساعدات والبضائع التي تنقل الأغذية والوقود.

وقال ماكرون للملك سلمان خلال اتصال هاتفي في 24 ديسمبر إن فرنسا ترى أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن" وأنه "لا بد ان يعود الطرفان الى طاولة المفاوضات".

وذكر ماكرون بأن فرنسا أدانت اإطلاق الحوثيين صاروخا تم اعتراضه فوق الرياض في 19 ديسمبر.

وقال الإليزيه إن ماكرون والملك سلمان بحثا ايضا الوضع في سوريا مشيرا إلى أن ماكرون أيد "العودة الى عملية جنيف" و"العمل على خطة سلام متوازنة وتأييد الحل الشامل الذي يحترم كل أطياف المجتمع".

وشكر ماكرون العاهل السعودي لمساهمته بمئة مليون يورو قوة مكافحة الارهاب في منطقة الساحل، في حين اقترحت الرياض عقد اجتماع متابعة في يناير قبل قمة للمانحين في بروكسل في فبراير.

قام ماكرون بزيارة خاطفة الى الرياض في نوفمبر والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويعتزم زيارة إيران واسرائيل وفلسطين ولبنان والأردن خلال العام 2018.

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان