إعلان

أمير الكويت في افتتاح القمة الخليجية: إيران تخالف قواعد القانون الدولي

05:09 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

أمير الكويت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أشاد أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بالجهود التي يبذلها التحالف العربي، بقيادة السعودية، في اليمن والتي تشهد أحداثا مأسوية خلال الأيام الأخيرة الماضية، وتفاقمت بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، أمس الاثنين، في العاصمة اليمنية صنعاء.

ودعا الصباح في الكلمة الافتتاحية بالدولة الثامنة والثلاثين للقمة الخليجية، المنعقدة بالكويت اليوم الثلاثاء، مليشيات الحوثي في اليمن إلى الامتثال للقرارات الدولية وآليات المبادرة الخليجية، من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأكد أمير الكويت أن خطر الإرهاب ما يزال يهدد العالم، مُشيرا إلى أن تصرفات إيران في المنطقة تخالف قواعد القانون الدولي.

وفيما يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط، قال إن حكومات دول التعاون الخليجي تعمل على تشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسي تكفل حل النزاعات، والوصول إلى اتفاق سلام شامل وكامل يدعم استقرار المنطقة والعالم.

وهنأ أمير الكويت العراق على تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، وأكد دعم حكومته لبغداد، وشدد على أهمية المشاركة في عملية إعادة إعمار المناطق. ونوه إلى مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر عقده في الكويت في شهر فبراير العام المقبل.

وبدأت أعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في الكويت، اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يناقش قادة المجلس القضايا المدرجة على جدول الأعمال وآخر التطورات الإقليمية والدولية؛ لاسيما التحديات السياسية والأمنية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ويحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ممثلًا لبلاده في القمة. فيما يُمثّل المملكة العربية السعودية وزير الخارجية عادل الجُبير، ويحضر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ممثلًا عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمثّل نائب رئيس الوزراء العماني، فهد بن محمود آل سعيد، السلطان قابوس في القمة. أما مملكة البحرين، فيُمثّلها وزير الخارجية السابق الشيخ محمد بن مبارك بن حمد آل خليفة.

ويأتي ذلك في ظل الأزمة الخليجية التي بدأت قبل أكثر من 180 يوما بين قطر والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وسط تعنّت من جانب الدوحة، وقلق دولي وإقليمي من تصاعُد الأزمة وإطالتها، في الوقت الذي تتعثّر فيه جهود الوساطة للحل، وتتزايد دعوات "آل ثاني" لاجتماعات عاجلة لإنقاذ قطر، فيما وصفته صحف الخليج "انتفاضة ضد تنظيم الحمدين".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان