إعلان

تحذيرات استباقية دولية لترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

10:58 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتب – عبد العظيم قنديل:

تواصل الحراك العربي والدولي على خط الأزمة عقب ظهور تقارير تفيد بنية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس، وحذرت العديد من الحكومات العربية والدول الأوروبية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل إقدامه على الخطوة.

وتمثل القدس نقطة محورية في مفاوضات السلام بين الفلسطين والإسرائيلين، حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لهم.

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وخلال محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكدًا على ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.

كما حذر مندوب دولة الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد البكر من خطورة ما يتردد حول اعتزام الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وأعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي رفض حكومته نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس.

بينما وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط تحذيرًا إلى الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات تغير من الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس.

فيما نوه زيجمار جابرييل وزير خارجية ألمانيا إلى خطورة اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية أي خطوة نحو الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل مؤكداً أن ذلك سيعمق الصراع في الشرق الأوسط.

وأكد الاتحاد الأوروبي تمسكه بعملية السلام في الشرق الأوسط، لافتًا إلى العواقب السلبية لأي خطوات أحادية الجانب حول تغيير وضع القدس.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده قد تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وحرص العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على التحذير من اتخاذ إجراءات من شأنها أن تغير من الوضعية القانونية والسياسة لمدينة القدس قبل التوصل إلى تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفلسطيني محمود عباس تأييد روسيا لاستئناف المحادثات بين إسرائيل والسلطات الفلسطينية بما في ذلك وضع القدس.

وشدد على العايد مندوب الأردن لدى الجامعة العربية على أن القدس خط أحمر، محذرًا من مغبة الخطوة التي تعتزم الإدارة الأمريكية على اتخاذها.

واستنكر مندوبو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي توجهات الإدارة الأمريكية بشأن تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان