إعلان

نائب الرئيس الأمريكي: مستقبل البلقان "في الغرب" وليس مع روسيا

01:40 م الأربعاء 02 أغسطس 2017

بلجراد (د ب أ)
ذكر نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس اليوم الأربعاء في مونتينجرو أن الولايات المتحدة ترى مستقبل المنطقة "في الغرب" وليس مع روسيا.

وقال بنس، بعد لقائه مع دوسكو ماركوفيتش، رئيس وزراء مونتينجرو "نعتقد حقا أن مستقبل غرب البلقان في الغرب".

جاءت تلك التصريحات قبل مؤتمر يحضره بنس مع رؤساء وزراء من المنطقة، في المحطة الاخيرة من جولته بدول الكتلة الشرقية السابقة في مواجهة النفوذ الروسي.

وأضاف "إننا نتطلع لاعادة التأكيد على التزام الولايات المتحدة ببناء علاقات، ستعزز الروابط بين المجتمع الاوروبي وغرب البلقان والولايات المتحدة".

وكتبت حكومة مونتينجرو في تغريدة لها، الليلة الماضية أنه خلال حفل عشاء مع الرئيس، فيليب فويانوفيتش ورئيس الوزراء دوسكو ماركوفيتش، قال بنس إن الشجاعة التي اتسمت بها مونتينيجرو لاسيما في ظل الضغط الروسي، تلهم العالم".

يذكر أن مونتينجرو هي أحدث دولة تنضم إلى حلف شمال الاطلسي (ناتو) في يونيو الماضي، بعد تحول في علاقاتها التي كانت في السابق تتسم بالدفء مع موسكو.

واضطر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، الذي يتولى السلطة منذ أكثر من 25 عاما للكفاح، في ظل مقاومة من المعارضة المؤيدة لروسيا، التي تعهدت بإجراء استفتاء حول إلغاء عضوية البلاد في الناتو.

وشدد ماركوفيتش "لقد ربطنا بشكل لا رجعة فيه مصيرنا بالقيم، التي يؤيدها هذا التحالف (ناتو)".

ومن المقرر أن يشارك نائب الرئيس الامريكي في مؤتمر إقليمي للدول المطلة على البحر الادرياتيكي مع رؤساء وزراء مونتينجرو وكرواتيا وألبانيا وصربيا ومقدونيا والبوسنة وسلوفينيا وكوسوفو.

وكان المسؤول الأمريكي قد وصل إلى مونتينجرو بعد توقفه في استونيا وجورجيا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان