إعلان

رئيس قبرص يفوز بولاية رئاسية ثانية في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية

09:27 م الأحد 04 فبراير 2018

الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيقوسيا - (د ب أ):

أعلنت وزارة الداخلية القبرصية، اليوم الأحد، عن الانتهاء من فرز نحو ثلث الأصوات التي شاركت في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت أن الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس، تمكن من الحصول على 4ر57% من الأصوات، ما يمكنه من الاستمرار في الحكم لولاية جديدة لمدة خمسة أعوام.

في المقابل، حصل منافسه ستافروس مالاس، المدعوم من حزب (أكيل) الشيوعي على 6ر42%.

وقال مكتب مالاس إن الأخير اعترف بفوز أناستاسياديس في السباق وهنأه بذلك.

من جانبهم، قال خبراء انتخابات، في التليفزيون الرسمي والمحطات الخاصة في قبرص، إنهم يرون أن النتيجة واضحة لدرجة لا يمكن معها تغييرها.

وتجمع أنصار الرئيس أناستاسياديس (71 عاما) في قلب العاصمة نيقوسيا واحتفلوا بصوت عالٍ بفوز مرشحهم، كما أظهرت الصور التليفزيونية.

يذكر أن الانتخابات جرت في الجزء اليوناني من الجزيرة القبرصية، بينما لم يشارك الجزء التركي (الواقع في الشمال) في هذه الانتخابات، حيث تنقسم ثالث أكبر جزيرة في المتوسط منذ عام 1974 إلى جزئين (شمالي وجنوبي) وذلك في أعقاب انقلاب عسكري يوناني وتدخل عسكري تركي.

ولم تفلح عدة وساطات من الأمم المتحدة في إنهاء انقسام الجزيرة.

كانت استطلاعات رأي الناخبين، لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، توقعت فوز السياسي المحافظ .

واشارت استطلاعات الرأي إلى أن أنستاسياديس حصل على ما بين 5ر54 و5ر59 بالمائة من الأصوات، في حين حصل منافسه ستافروس مالاس على ما بين 5ر40 و5ر45 بالمائة.

وكان المرشحان حصلا على 5ر35 بالمائة و3ر30 بالمائة من الأصوات على التوالي في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت الاسبوع الماضي.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها عند الساعة 00ر16 بتوقيت جرينتش، على أن يتم الإعلان عن المرشح الفائز  مساء اليوم الأحد.

وأصبحت تلك الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط عضوا في الاتحاد الأوروبي عام 2004، لكن قواعد التكتل غير مطبقة إلا على الجزء اليوناني الجنوبي لقبرص.

وكان أنستاسياديس قد تعهد باستئناف مفاوضات إعادة التوحيد إذا ما أعيد انتخابه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان