إعلان

فرنسا تريد "العمل منذ الآن" لاحياء العملية السياسية في سوريا

01:09 م السبت 14 أبريل 2018

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، اليوم السبت، إن بلاده ترغب في "العمل منذ الآن من أجل استئناف" العملية السياسية في الازمة السورية بعد ساعات من الضربات الغربية ردا على هجوم كيميائي مفترض.

وأضاف لودريان في بيان مشترك مع وزير الدفاع فلورنس بارلي "يجب التوصل إلى خطة لأنهاء الأزمة بحل سياسي ونحن مستعدون للعمل عليها الآن مع كل الدول التي يمكنها المساهمة فيها".

وتابع أن لدى فرنسا "اولويتين ،مكافحة الجماعات الجهادية وخصوصا داعش، والعودة الى الاستقرار الذي يتطلب حلا سياسيا".

وفي هذا السياق، ستقوم فرنسا أيضاً "باستئناف المبادرات السياسية" للتوصل الى "تفكيك البرنامج الكيميائي السوري بطريقة يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها" وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الانسانية إلى السكان.

واعتبر أن هذا يتطلب "وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية للسكان على النحو المطلوب في قرارات مجلس الأمن".

وقال لودريان إن "هذه القرارات لها قوة القانون الدولي، فهي تفرض نفسها على الجميع لكنها ظلت حبرا على ورق حتى الآن. يتعين علينا ابقائها حية".

وأكد الوزير أن العملية العسكرية الأمريكية البريطانية الفرنسية "شرعية" و "متناسبة وضد اهداف محددة".

وأوضح أن "التصعيد الكيميائي في سوريا غير مقبول وتصنيع واستخدام هذه الاسلحة يشكلان تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

وأضاف لودريان أن الضربات الجوية بالتالي تندرج ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على استخدام القوة في حالة تهديد السلام.

وتابع أن "استخدام هذه الأسلحة الارهابية مخالف لاقدم الاتفاقيات" في اشارة إلى بروتوكول 1925 الذي يحظر استخدام الأسلحة الكيميائية في الحروب، واتفاقية دولية لحظر هذه الاسلحة عام 1993.

وأشار إلى أن "النظام السوري تعهد بالتخلص الكامل من ترسانته الكيميائية" بعد التهديد الأول بالضربات الغربية عقب هجوم كيميائي عام 2013.

وقال لودريان "في سبتمبر 2013، اتخذ مجلس الامن القرار رقم 2118 الذي كانت سوريا ستلتزم بموجبه بتعهداتها تحت طائلة اتخاذ تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة".

وأكد أن "معنى الفصل السابع واضح وهو اللجوء إلى الاجراءات العسكرية لالزام الذين يهددون السلام والأمن الدولي".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان