إعلان

تركيا كانت على علم بتفاصيل الغارات الجوية على سوريا

02:04 م السبت 14 أبريل 2018

ماهر أونال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة، تركيا (بي بي سي)

لم تخف تركيا علمها المسبق بموعد وتفاصيل الضربة الجوية الامريكية – الفرنسية – البريطانية لسوريا، فبحسب ماهر أونال، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، فإن أنقرة "تلقت معلومات مسبقة بخصوص الضربات العسكرية ضد النظام السوري".

وأوضح أونال في مقابلة أجرتها معه قناة "سي إن إن التركية" اليوم السبت، أنه كان واضحا من التصريحات الصادرة حول الهجوم الكيميائي في دوما حدوث رد من هذا القبيل، معتبرا أن الضربة العسكرية "جاءت عقابا على استخدام الأسلحة الكيميائية وهي تحذير جدي من أجل منع الأسلحة الكيميائية التي استخدمها الأسد ضد شعبه،" على حد وصفه.

أما نائب رئيس الوزراء التركي، بكير بوزداغ، فأكد أن رئيسي الأركان التركي والأمريكي أجريا اتصالا هاتفيا قبيل موعد الضربة الجوية في سوريا، بناء على تعليمات من الرئيسين الأمريكي والتركي، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن قاعدة انجيرليك الجوية بجنوبي تركيا لم تستخدم من قبل الدول الثلاث في شن غاراتها على سوريا.

سياسيا، رحبت الرئاسة التركية وعلى لسان الناطق باسمها ابراهيم كالين، بالضربة وقال: إنه لم يكن مقبولا عدم الرد على النظام السوري عقب اتضاح تنفيذه الهجوم الكيميائي على مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية"، مشيرا الى أن "استخدام الأسلحة الكيميائية يعد انتهاكا للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية، وأنه ينبغي محاسبة المسؤولين عن الهجوم البشع على مدينة دوما".

الخارجية التركية في بيانها، اعتبرت الضربة الامريكية "ردًا في محله وترجمة لمشاعر الضمير الإنساني" في مواجهة الهجوم الكيميائي، على حد وصفها، مؤكدة أن تركيا تولي أهمية بالغة لضمان معاقبة مثل هذه الجرائم وتأسيس آلية لمحاسبة المسؤولين، وذلك من أجل الحيلولة دون تكرار حوادث مشابهة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان