إعلان

"شكرا ترامب".. أمريكا تتفتح سفارتها بالقدس رغم غضب الفلسطينيين (صور)

04:37 م الأحد 13 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تفتتح الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها الجديدة في القدس المُحتلة غدًا الاثنين، وهي الخطوة المرتقبة التي أغضبت الفلسطنينيين والعرب، والكثير من دول الاتحاد الأوروبي، كما أنها تتزامن مع ذكرى يوم النكبة الـ70، والذي تعتبره إسرائيل ذكرى قيامها.

وبدأت تحضيرات فتح السفارة الجديدة في المدينة المُحتلة منذ أيام، فقد أصبح المبنى جاهزًا، وعُلقت الأعلام الإسرائيلية والأمريكية في كل مكان بالقدس، وعلى أبواب السفارة عُلقت لافتات كُتب عليها " شكرًا ترامب ".

واجتمع عدد من الإسرائيليين في الطرق المؤدية إلى السفارة حاملين لافتات وأعلام الولايات المتحدة، في انتظار الوفد الأمريكي الذي وصل اليوم إلى الأراضي المحتلة.

ومن المقرر أن ينتقل السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان وبعض الموظفين الرئيسيين في فريقه إلى السفارة الجديدة، بينما يبقى أغلب العاملين في السفارة في البناية الموجودة بتل أبيب، والتي سيتم تحويلها إلى قنصلية أمريكية.

وتوقع السفير الأمريكي لدى إسرائيل أنه ما يزال هناك أمل في تحقيق السلام في المنطقة، رغم غضب الفلسطنيين من افتتاح السفارة الأمريكية في القدس. وقال إن رد فعل الفلسطينيين الذين يرون في القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية "ليس جيدا".

وتستضيف وزارة الخارجية الإسرائيلي، الأحد، ممثلي العديد من الدول ومن بينهم ممثلي أربع دول عارضوا خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمدينة المُحتلة عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي، ومطالبته لوزارة خارجيته بالعمل على نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس في أسرع وقت ممكن.

ووصلت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي وواحدة من كبار مستشاريه وزوجها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، والمسؤول عن عملية السلام بين الفلسطنيين والإسرائيليين، للمدينة المحتلة صباح اليوم الأحد، على رأس الوفد الأمريكي الذي يحضر حفل افتتاح سفارة بلادهم.

وتضمن الوفد الأمريكي عددا من المسؤولين رفيعي المستوى من بينهم وزير الخزانة ستيفن منوشين، ونائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان.

شاهد الفيديو

وأعربت إيفانكا عن فخرها بتمثيل الوفد الأمريكي في القدس، وكتبت في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: "يُشرفني أن انضم إلى الوفد الذي يمثل الرئيس الأمريكي، والشعب الأمريكي في هذا الحفل الاستثنائي لنقل سفارتنا الأمريكية الجديدة إلى القدس، إسرائيل. سوف نصلي من أجل الامكانات التي لا حدود لها التي ستنتج عن التحالف الأمريكي- الإسرائيلي، سنصلي من أجل السلام".

وستُقام احتفالية كبيرة، مساء اليوم الأحد، يحضرها المسؤوليين الإسرائيليين والوفد الأمريكي على رأسه إيفانكا وكوشنر، وممثلي دول ألبانيا، وانجولا، والنمسا، والكاميرون، والكونغو، والكونغو الديموقراطية، وساحل العاج، وجمهورية الدومنيكان، والسلفادور، واثيوبيا، وجورجيا، وجواتيمالا، هندرواس، وصربيا، كينيا، مقدونيا، بورما، نيجيريا، بانما، بيرو، والفلبين، رومانيا، رواندا، صربيا، جنوب السودان، تايلاند، أوكرانيا، فيتنام، بروجواي، وتنزانيا، وزامبيا.

ولن ترسل باقي الدول الأوروبية ومصر وروسيا والمكسيك ممثلين لهم أو وفود تحضر مراسم نقل السفارة.

غضب فلسطيني

ومن المتوقع أن يتجمع عشرات آلاف الفلسطينيين على الحدود بين غزة واسرائيل الاثنين للاحتجاج على افتتاح السفارة.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أمس السبت، إن الفلسطينيين سيحولون الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية إلى نكبة لإسرائيل ومشروعها الصهيوني.

*مصدر الصور الوكالة الفرنسية (أ ف ب).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان