إعلان

​عضو بحركة حماس يكشف تفاصيل مقترح مصر بشأن المصالحة مع فتح

07:48 م الأربعاء 18 يوليو 2018

موسى أبو مرزوق

القاهرة - مصراوي

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، اليوم الأربعاء، إن اقتراح مصر الجديد بشأن المصالح الفلسطينية يحمل آليات للتنفيذ، بناء على ما تم من اتفاقيات سابقة.

وأضاف في تصريحات لوكالة "صفا" الفلسطينية، أن المقترح وضع إطارا زمنيًا لتنفيذ المصالحة مشيرًا إلى أنه لن تكون هناك مفاوضات جديدة حول المصالحة حيث سيتم البناء على ما سبق.

وتابع أيضًا أن المقترح المصري "يبدأ برفع فوري لجميع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة ويحمل حلولًا لعدّة قضايا خلافية".

كما أشار إلى أنه "يدور حول عدّة مراحل مقيّدة بإطار زمني، وكل مرحلة تتشكل من مجموعة خطوات تُطبق بالتزامن، وكل ذلك بالاستناد إلى اتفاق القاهرة 2011". وأضاف أن "أهم معالم المقترح الجديد؛ البدء بإنهاء الاجراءات العقابية ضد غزّة وعودة الوزراء مع التزامهم بالبنية الإدارية الحالية، وبدء مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية".

ولفت أبو مرزوق إلى أنه سيجري توحيد المؤسسة القضائية وسلطة الأراضي "تحت إشراف مصري".

ووقعت حركتا حماس وفتح في القاهرة خلال أكتوبر من العام الماضي اتفاق المصالحة، لكن محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله خلال زيارته لقطاع غزة بعثر الأوراق تماما بعدما اتهمت السلطة الفلسطينية حماس بشكل مباشر بالتورط في الأمر.

ومن جانبها أشارت حماس إلى أن عناصر من مخابرات السلطة الفلسطينية كانت مسئولة عن العملية، التي تمت في ماس من العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان