إعلان

تناولها على الإفطار والسحور.. مشروبات تخفض مستوى الكوليسترول

03:00 ص الخميس 07 أبريل 2022

مشروبات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يتطلب تنظيم ارتفاع الكوليسترول في الدم قدرًا كبيرًا من العناية في النظام الغذائي، ويحتاج الإنسان إلى توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بما يأكله ويجب أن يكون على اطلاع دائم بالأطعمة الصحية التي تنظم الكوليسترول.

ويعتبر ارتفاع الكوليسترول علامة تحذيرية للعديد من المضاعفات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري، وربط العديد من الخبراء أيضًا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بضعف الانتصاب.

ونظرًا لخطر حدوث عديد من المضاعفات الصحية شبه المميتة، فمن المستحسن تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم بمجرد اكتشاف مستوى الكوليسترول المرتفع، فيما يلي بعض المشروبات السهلة التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع التي يمكنك تناولها على الإفطار والسحور، وفقا لموقع "timesofindia". 1.

حليب الشوفان:

وفقًا لدراسة بحثية، يساعد حليب الشوفان في خفض الكوليسترول، وعلى الرغم من أن الشوفان يساعد في إدارة الكوليسترول، وجد أن حليب الشوفان أكثر فعالية. وتفسير آخر لسبب فائدة الشوفان لمرضى ارتفاع الكوليسترول، هو أنه يحتوي على بيتا جلوكان، مما يساعد على تكوين مادة شبيهة بالهلام في الأمعاء والتي تتفاعل بشكل أكبر مع الصفراء وتحد من امتصاص الكوليسترول.

2. الشاي الأخضر:

من المعروف أن مادة الكاتشين المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تخفض مستويات الكوليسترول الضار، وكوب واحد من الشاي الأخضر يحتوي على أكثر من 50 ملليجرام من مادة الكاتيكين.

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة في الكوليسترول بنسبة 16٪ إذا تم تناوله بانتظام لمدة 12 أسبوعًا.

3.حليب الصويا:

السبب في احتواء فول الصويا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، يجعله خيارًا غذائيًا مثاليًا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومن أجل التحكم في ارتفاع الكوليسترول وكبديل صحي لمنتجات الألبان عالية الدسم، يمكن للإنسان التحول إلى حليب الصويا، كما ثبت علميًا أن تأثير بروتين الصويا مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب.

4. عصير الطماطم:

من المعروف أن اللايكوبين الموجود في الطماطم يزيد من مستويات الدهون في الجسم ويقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة في الكوليسترول.

وفقًا لدراسة بحثية، كان للتناول الغذائي المرتفع لمنتجات الطماطم تأثيرات واقية من تصلب الشرايين، وقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار، وزاد من مقاومة LDL للأكسدة لدى البالغين الأصحاء الذين يعانون من الكوليسترول في الدم.

5. المشروبات الغنية بالستيرول والستانول:

الستيرولات والستانولات عبارة عن مركبات نباتية تتشابه بنيوياً مع الكوليسترول ويتم امتصاصها في الجسم وبدلاً من أن تتراكم مثل الكولسترول العادي، يتم إزالتها من الجسم كنفايات.

ومن أجل خفض الكوليسترول، يحتاج الإنسان إلى 2 جرام على الأقل من الستيرولات والستانولات كل يوم، ولكن النباتات لا تحتوي على كمية كبيرة من الستيرولات والستانولات، لذلك، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأطعمة المدعمة بالستيرول والستانول ضد ارتفاع الكوليسترول.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان