إعلان

بينها طفح جلدي وحرارة.. استشاري أطفال توضح أعراض جديدي مائي يجب على الأم التحرك بعدها

05:01 ص الإثنين 20 مايو 2024

الدكتورة سارة فوزي سلام أستاذ صحة الطفل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

قالت الدكتورة سارة فوزي سلام أستاذ صحة الطفل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة قسم صحة الطفل معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث، إن الجديري المائي هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والأغشية المخاطية.

وأضافت فوزي، خلال نشرة بحثية، أن الأطفال هم الأكثر عرضي للفيروس حيث تتم العدوي عن طريق رذاذ الهواء المحتوي علي الفيروس أو التلامس مع الطفح الجلدي عندً مخالطة مريض، وتظهر أعراض أوليه بعد فتره حضانه للفيروس من ١٠-١٢ يوم على شكل غثيان وفقدان شهية وآلام في العضلات والصداع مع ارتفاع في درجة الحرارة.

وتابعت: تستمر من يومين إلى ٤ أيام يلي هذه المرحلة ظهور الطفح الجلدي المميز للمرض كنقاط صغيرة حمراء أو زهرية اللون على الوجه وفروة الرأس والجذع وأعلى الذراعين والساقين.

وأضافت أنه يجب على الأم عند ظهور أي طفح جلدي علي الطفل بعد فتره من الإعياء و فقدان الشهية مع وجود حراره التوجه إلي طبيب الأطفال لتاكيد التشخيص، ولو ظهر هذا الطفح الجلدي بعد مخالطة حالة من الجديري المائي يجب عزل الطفل وتقديم الغذاء المتوازن، وعلاج الأعراض كًخافض حراره ودهان ملطف للطفح الجلدي وأحيانا يوصي أطباء الأطفال بمضادات الهستامين عند وجود حكهة شديدة علي الطفح الجلدي أو يوصي ببعض العلاجات الأخري خاصة عند وجود مضاعفات أو عدوي أخري مصاحبه لهذا الفيروس.

وأوصت الأم بعدم لمس الطفح الجلدي أو استخدام الأسفنجه أو الليفه مع الإستحمام و الحرص علي قص أظافر الطفل لأن هذا الطفح الجلدي يمكن أن يترك أثر دائم علي الجلد لو تم التعامل بطريقه خاطئه.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان