إعلان

بالصور - أردوغان يفتتح أول نفق يصل بين آسيا وأوروبا تحت البحر

08:11 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

كتب - محمد حسين:

افتتح اليوم الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نفق "أوراسيا" الذي يربط الشطرين الأوروبي والآسيوي لمدينة إسطنبول وبحضور تركي ودولي رفيع المستوى.

ويمتد النفق من الطرف الأوروبي في إسطنبول مرورا بمدينة قازلي جيشمه حتى الجانب الآسيوي بمنطقة "جوز تبه" بطول 14.6 كيلومتر يتضمن 5.4 كيلومتر تمر تحت مضيق البوسفور وهو الجزء المكون من طابقين، وطابق ثالث مخصص لقطارات السكك الحديدية.

ويهدف النفق لخفض مدة الرحلة من ساعة و40 دقيقة إلى 15 دقيقة، فضلا عن انه قد يسهم في الحد من التلوث البيئي واستهلاك الوقود ويساعد في إيجاد حل جذري لمشكلة المواصلات في إسطنبول وفقا لما اورده موقع ترك برس.

ويعتمد تصميمه على نظام مطوّر من أجل مقاومة الزلازل وموجات المد العالي "تسونامي" لضمان حركة مرور آمنة على مدار 24 ساعة ويضم النفق نظام كاميرات مراقبة على مدار الساعة، وأنظمة اتصالات وإنذار وتم تحديد السرعة القصوى داخل النفق لتصل 77 كلم/ساعة.

ويتميز النفق بتقنيات إضاءة متطورة، ونظام تهوية ذي قدرة عالية، إضافة إلى معدات إطفاء حرائق يمكن الوصول إليها بسهولة داخله، وتغطية جدرانه بمادة مقاومة للنار، فضلًا عن أنظمة إخلاء للطوارئ.

ويعتبر نفق "أوراسيا" من أهم المشاريع التي تم انجازها خلال عام 2016، وفقا لمجلة "إنجنيرنج نيوز ريكورد" الأميركية التي اختارت النفق كأفضل مشروع لعام 2016، وفقاً لبيان صادر عن شركة "نفق أوراسيا للبناء والاستثمار."


اقرأ أيضًا:

قائمة أرخص السيارات موديلات 2017 في السوق المصري

مزاد علني لبيع سيارات الإفراج المؤقت.. تعرف على الشروط

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان