إعلان

اعرف فوائد الجرجير لجسمك

فوائد الجرجير

اعرف فوائد الجرجير لجسمك

12:29 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

الجرجير هو نوع من الأعشاب وله فوائد عدة ويرجع ذلك لمكوناته من العناصر الغذائية والتى سنقوم بشرحها بالتفصيل مع شرح فوائد الجرجير للشعر والنمش والدايت, كما سنشرح أيضا فوائد الجرجير للحوامل وللرجال. ويحتوى الجرجير على نسبة عالية جدا من فيتامين A و فيتامين C وفيتامين K وفيتامين E علاوة على احتوائه على الحديد والفسفور واليود ومضادات الأكسدة والكالسيوم والزنك.

فوائد الجرجير للشعر:

يحتوى الجرجير على مادة الكبريت المفيدة جدا لفروة الرأس ولعلاج تساقط الشعر حيث تقوى البصيلات الضعيفة وتسرع من عملية نمو الشعر, ويمكن ضرب الجرجير فى الخلاط مع كوب من الماء وتدليك الشعر به جيدا حتى يصل لفروة الرأس وتفيد أبحاث عدة إلى أن استخدام الجرجير بهذه الطريقة لمدة خمسة أسابيع يقلل من معدل تساقط الشعر بشكل كبير ويسرع أيضا من نمو الشعيرات القصيرة.

فوائد الجرجير للدايت:

أهم ما يجعل الجرجير غذاء مهم جدا أثناء اتباع الدايت أنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة جدا حيث يحتوى ال 100 جرام من الجرجير على 25 سعر حرارى, وهى سعرات أقل بكثير من أغلب أنواع الخضروات والفاكهة ويستهلك الجسم سعرات أكثر بكثير لهضم الجرجير مما يجعله مناسب جدا لإنقاص الوزن. ويحسن الجرجير أيضا من مستويات الكوليسترول والسكر فى الدم وهو أمر مطلوب جدا لإنقاص الوزن.

فوائد الجرجير للبشرة:

تعمل الفيتامينات الموجودة فى الجرجير على الحفاظ على نضارة البشرة ومكافحة التجاعيد وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة, كما تساعد مضادات الأكسدة أيضا على نضارة البشرة وجمالها ويزيل عصير الجرجير وبذر الجرجير النمش والبقع من البشرة. ويمكن أكل الجرجير أو شربه كعصير أو استخدامه كماسك للبشرة لمدة ربع ساعة وتظهر النتائج الملحوظة بعد أسبوع واحد من استخدام الجرجير يوميا.

فوائد الجرجير للرجال:

منذ قديم الأزل وفى مختلف الحضارات استخدم الجرجير كمنشط جنسى لاحتوائه على الزنك واليود والفسفور بالاضافة إلى أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال, بالأخص مع الانتظام فى أكل الجرجير كعنصر أساسى مع أى وجبة يوميا.

فوائد الجرجير للحامل:

يحتوى الجرجير على الكثير من العناصر الهامة لصحة الجنين كما أنه يزيد من انتاج لبن الأم, ولكن ينصح أن يتناول الحوامل أوراق الجرجير فى السلطة وعدم الإفراط فى تناوله كعصير لأنه قد يتسبب فى اضرابات فى المعدة علاوة على أن الجرحير منشط للرحم وقد يسبب الإجهاض عند تناوله بكثرة ولكن من الممكن أكله مرتين أسبوعيا كجزء من السلطة.

فوائد الجرجير للمدخنين:

يعتبر الجرجير منظف طبيعى للرئتين ويعمل كواقى من الأمراض الناتجة عن التدخين وينصح الأطباء المدخنين بشرب حساء الجرجير أو عصير الجرجير مرتين اسبوعيا على الأقل لتلافى الآثار الضارة للتدخين.

فوائد آخرى للجرجير:

من فوائد الجرجير الآخرى أنه مضاد طبيعى للكثير من الأمراض الخبيثة كما استخدم لعدة قرون لعلاج الصداع النصفى, والأنيميا وأمراض الكلى والكبد. يستخدم الجرجير أيضا كمدر للبول وينقى الدم ويحسن الذاكرة ويحد من نزيف اللثة والأسنان.

أضرار الجرجير:

لا ينصح أن يتناول الجرجير من يعانون من التهاب فى المثانة أو قرحة فى المعدة أو مرض فى الأمعاء أو الكلى, فيما عدا ذلك لا توجد مشكلة اطلاقا من أكل الجرجير و أتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهي

إعلان

إعلان

إعلان