إعلان

شبح المجاعات يهدد العالم بحلول عام 2050

06:23 م الخميس 16 أكتوبر 2014

شبح المجاعات يهدد العالم بحلول عام 2050

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن العالم بحلول عام 2050 قد لا يستطيع توفير الطعام الكافي إن لم ترتفع نسبة الإنتاج الغذائي.

وأوضح تقرير نُشر بموقع CNBC المعني بالشئون الاقتصادية، أنه مع توقعات بارتفاع عدد السكان في العالم إلى 9 مليار شخص في عام 2050 فإن الطلب على الغذاء والأعلاف والألياف والوقود من المرجح أن يفوق الإنتاج الغذائي إذا استمر معدل الإنتاج الحالي على الحالة ذاتها.

وطبقا لمارجريت زيغلر، المدير التنفيذي لمبادرة الحصاد العالمي - اتحاد مكون من شركات الأعمال الزراعية وجماعات معنية بالحفاظ على البيئة - أن البلدان تحتاج إلى إعطاء الأولوية للزراعة بشكل أكثر استدامة مما هو عليه الآن، وإن لم نبدأ الآن فسوف نواجه مشكلة قريبًا بحلول عام 2030.

وأضافت مارجريت أن المبادرة قدمت العديد من التقارير الخاصة بالإنتاج الغذائي العالمي على مدار الخمس سنوات الماضية، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تتوصل فيها إلى وجود قلق كبير فيما يخص إنتاج الغذاء.

وتابعت "عدم فعل شئ قد يؤدي إلى تغيير المناخ وتدمير البيئة أيضًا عن طريق خفض مستويات المياه التي ستصبح المورد النادر بسبب الاكتظاظ السكاني وزيادة استخدامها في الزراعة ".

ويكشف التحليل الإقليمي بالتقرير ما يسميه بالثغرات الكبيرة في الإنتاجية الزراعية، أهمها أنه طبقًا للمعدل الحالي للنمو الزراعي في الهند فإن الإنتاج المحلي سيلبي نحو 59 بالمئة فقط من الطلب على الغذاء في البلاد بحلول عام 2030.

أما في جنوب صحراء إفريقيا، فسوف يلبي الإنتاج المحلي حوالي 15 بالمئة فقط من الطلب في عام 2030 مما سيتطلب واردات كبيرة، أو مساعدات غذائية، أو فتح أراضٍ جديدة للتنمية التي قد لا تكون مناسبة للإنتاج المستدام، بينما في شرق آسيا سيتم تلبية 67 بالمئة فقط من الاحتياج الغذائي بعام 2030 إذا ما استمر المعدل الحالي للنمو الإنتاجي.

ومع نمو عدد السكان وانتقال المزيد منهم إلى الطبقة الوسطى سيكون هناك ضغط أكبر على الموارد الغذائية - بحسب التقرير -، إلا أن هناك عدة طرق لمضاعفة الإنتاج الزراعي أهمها البذور المعدلة وراثيًا، وإدخال المرأة في العديد من الدول بالمجال الزراعي ليس فقط لزيادة النمو الزراعي ولكن أيضا لرفع دخلها الخاص كما قالت مارجريت.

ولفت التقرير إلى أن هناك حاجة عالمية للمزيد من الممارسات المختلفة بما في ذلك التكنولوجيا التي صممت خصيصًا للمزارعين، والعمل على أفكار مثل تحليل التربة السليم والمحافظة على المياه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان