إعلان

النقد الدولي: 4 تطورات ساهمت في تشكيل الاقتصاد العالمي منذ أكتوبر 2014

02:47 م الثلاثاء 20 يناير 2015

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني

أفاد صندوق النقد الدولي أن هناك أربعة تطورات رئيسية واجهت البلدان على مستوى العالم ساهمت في تشكيل آفاق الاقتصاد العالمي منذ أكتوبر 2014.

وأوضح البنك في بيان نشره اليوم الثلاثاء على موقعه الإلكتروني، أن أول هذه التطورات تتمثل في انخفاض أسعار النفط بالدولار الأمريكي بنسبة 55 بالمئة تقريبًا منذ سبتمبر الماضي، ويرجع ذلك إلى ضعف الطلب غير المتوقع في بعض الاقتصادات الرئيسية مما انعكس أيضًا في انخفاض أسعار المعادن الصناعية.

وكان ثاني التطورات التي ساهمت في تشكيل الاقتصاد العالمي - طبقًا للتقرير- هو أن ارتفاع النمو العالمي حسب المتوقع إلى 3.75 بالمئة في الربع الثالث من 2014 صعودًا من 3.25 بالمئة في الربع الثاني من العام حجب وراءه فروقًا ملحوظة في النمو بين الاقتصادات الرئيسية.

"وتتضح هذه الفروقات في تحقيق الاقتصاد في الولايات المتحدة تعافيًا فاق التوقعات بينما كان الأداء الاقتصادي في كل الاقتصادات الرئيسية الأخرى وأبرزها اليابان دون المستوى المتوقع "- بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن ثالث هذه التطورات هي ارتفاع القيمة الفعلية الحقيقية للدولار الأمريكي بنحو 6 بالمئة مع زيادة التباين الملحوظ في النمو بين الاقتصادات الرئيسية وفي المقابل انخفض اليورو والين بنحو 2 بالمئة و8 بالمئة على الترتيب، كما ضعفت عملات الكثير من الأسواق الصاعدة وخاصة المصدرة للسلع الأولية.

وكان رابع التطورات هو ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة فروق المخاطر في كثير من اقتصادات الأسواق الصاعدة وخاصة البلدان المصدرة للسلع الأولية، كما اتسعت فروق المخاطر على السندات مرتفعة العائد وغيرها من المنتجات المعرضة لتقلب أسعار الطاقة.

وزاد انخفاض عوائد السندات الحكومية طويلة الأجل في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية مما يعكس آثار الملاذات الآمنة وتراجع النشاط في بعض هذه البلدان بينما ظلت مؤشرات الأسهم العالمية المقومة بالعملة المحلية دون تغيير يُذكر عن أكتوبر الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان