إعلان

ماذا حدث لأسعار الذهب بمصر بعد رفع المركزي الفائدة؟

02:39 م السبت 26 ديسمبر 2015

كتب- أحمد عمار:

اتجهت أسعار الذهب في السوق المصري إلى الاستقرار بشكل نسبي خلال تعاملات اليوم السبت، مقارنة بأسعار يوم الأربعاء الماضي.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب بالسوق المصري اتجهت إلى الاستقرار بشكل نسبي منذ أمس الجمعة آجر جلسات الأسبوع، منوهًا إلى أن الأسعار لم تتأثر برفع المركزي لأسعار الفائدة حيث تأثر سوق الذهب بمصر بشكل عام منذ طرح شهادات قناة السويس الجديدة وطرح بنكي الأهلي ومصر شهادات بفائدة مرتفعة.

وأوضح ''نجيب'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن عيار ''21'' سجل اليوم السبت نحو 262.5 جنيه للجرام للبيع للأفراد مقابل 263 جنيه يوم الأربعاء الماضي، بينما سجل عيار ''18'' نحو 222.5 جنيه للجرام.

كما سجل عيار ''24'' نحو 300 جنيه للجرام، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 2013 جنيه.

وأضاف سكرتير شعبة الذهب، أن سوق الذهب بمصر يعاني من ضعف السيولة حيث تأثر مرتين، منذ طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة بالإضافة إلى قيام بنكي الأهلي ومصر بطرح شهادات بفائدة مرتفعة بـ12 بالمئة، حيث تسببوا في سحب سيولة كبير من السوق وقيام العديد من الأفراد ببيع الذهب الذي لديهم وشراء تلك الشهادات وسط ضعف الإقبال على الذهب.

وكان قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهما ليصبحان عند مستوى 9.25 بالمئة و10.25 بالمئة على التوالي -ويعد أول رفع منذ يناير الماضي-.

ويعد هذا الرفع هو الأول من نوعه منذ أكثر من 11 شهرًا، حيث قام المركزي خلال يناير الماضي بتخفيض سعر الفائدة، وأبقى عليها دون تغير حتى نوفمبر الماضي.

كما قررت اللجنة رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 9.75 بالمئة، وأيضًا زيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 9.75 بالمئة.

وقال البنك المركزي المصري، إنه اتفق مع الحكومة خلال اجتماع المجلس التنسيقي الأول على وضع برنامج يستهدف استقرار الاقتصاد الكلي من أجل تحفيز النمو الاقتصادي، وزيادة الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل.

وأكد المركزي المصري، أن رفع المعدلات الحالية للعائد لدى المركزي من شأنه مواجهة الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم .

للاطلاع على .. لماذا قرر المركزي رفع أسعار الفائدة.. وهذه مطالبه من الحكومة.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان