إعلان

المالية تعلن عن 7 مشروعات أمام المؤتمر الاقتصادي باستثمارات 30 مليار دولار

08:28 م الخميس 12 مارس 2015

وزارة المالية

كتب - أحمد عمار:

أعلن عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عن اتجاه المالية للإعلان أمام مؤتمر مصر المستقبل الذي تنطلق فعالياته غدًا الجمعة، عن خطة لإنشاء عشرات المشاريع العامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص ''P.P.P''.

وأوضح ''حنورة'' أن تلك المشروعات تتضمن إنشاء مواني نهرية وجافة و4 استادات عالمية وجراجات متعددة الطوابق ومدن صناعية لتدوير المخلفات، وكذلك 4 مشروعات تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى والدراسات الفنية والمالية والقانونية لها.

وقال رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص -بحسب موقع المالية، أنه سيتم الإعلان عن 7 مشروعات تقام بنظام المشاركة باستثمارات تتراوح بين 25 - 30 مليار دولار أمام مؤتمر شرم الشيخ.

وأشار إلى أنه سيتم طرحها في مناقصات عالمية بعد عقد المؤتمر لمزيدًا من الشفافية في إجراءات الطرح، إلى جانب ضمان مشاركة أكبر عدد من التحالفات المحلية والعربية والأجنبية.

وأضاف أن المشروعات الـ4 تشمل تحويل ميناء سفاجا التعديني إلى ميناء صناعي، على أن تشمل المرحلة الأولى للمشروع 3 أنشطة صناعية، بالإضافة إلى النشاط الرئيسي للميناء وهو تصدير الفوسفات الخام، واستيراد اللحوم الحية وتداول الغلال، حيث سيتم إنشاء 35 صومعة وأرصفة جديدة للتخزين وملحق بكل من هذه الأنشطة منطقة صناعية خاصة بالنشاط.

والمشروع الثاني هو تطوير الأوتوبيس النهري من خلال زيادة عدد المحطات من 16 محطة إلى 28 محطة تمتد من منطقة القناطر شمالًا وحتى حلوان جنوبًا، كما يشمل زيادة عدد الخطوط على مراحل زمنية وتطوير المراسي وتطوير الأوتوبيسات لتصبح أكثر أمانًا وأسرع ومكيفة وأقل استهلاكاً للوقود.

وأشار إلى أن المشروع الثالث يشمل المنطقة التكنولوجية بالمعادي، حيث سيتم إنشاء 38 مبنى لأعمال الـ Call Center وتصدير الخدمات التكنولوجية والبرمجيات، خيث تم بالفعل الانتهاء من إنشاء واستغلال (8) مباني بالكامل من الشركات العالمية وجاري إنشاء 3 مباني أخرى ستدخل الخدمة خلال الشهور القادمة.

وأكد أن حجم الطلب الحالي من الشركات العالمية الراغبة في هذا المشروع يفوق المساحات المطروحة، ومع استكمال إنشاء وتجهيز باقي المباني (27 مبنى) بالمنطقة سيصل حجم العمالة المباشرة بها إلى ما يزيد على 40 ألف عامل وذلك بخلاف العمالة الغير مباشرة.

وأضاف أن المشروع الرابع هو تطوير وتحديث وميكنة مكاتب التوثيق بالشهر العقاري وربطها بمركز معلومات على مستوى الدولة، حيث تم بدء هذا المشروع بشكل تجريبي على مستوى 100 مكتب من مكاتب التوثيق بالتعاون بين وزارتي العدل والاتصالات.

ومن المنتظر طرح إعادة تأهيل جميع مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 400 مكتب إلى جانب تطوير البرامج العاملة بها والمعدات التكنولوجية.

وقال إن هذا المشروع سيمكن من إستحداث خدمات إضافية تقدم من خلال مكاتب التوثيق وبصورة إلكترونية عبر استخدام شبكة الإنترنت، كما سيتم أيضاً ربط قواعد البيانات الخاصة بمكاتب التوثيق بالجهات والهيئات المختلفة ذات الصلة.

وأضاف أن هناك ثلاثة مشاريع بنظام الـ P.P.P تحت الدراسة في الوقت الحالي، تخطط الوحدة للإنتهاء من دراسات الجدوى المبدئية لها وبدء إجراءات طرحهم خلال سبتمبر وأكتوبر 2015 وهي محطة صرف صحي بحلوان سعة 250 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة تحلية مياه بالغردقة بطاقة 40 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة تحلية مياه بشرم الشيخ بطاقة 20 ألف متر مكعب في اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان