إعلان

مصيلحي: خطة لموسم توريد القمح لمنع تكرار الأخطاء وتحديد سعر مناسب للجميع

02:15 م الأربعاء 19 أكتوبر 2016

محمد علي مصيلحي

كتب - مصطفى عيد:

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك لجنة حكومية مشكلة لوضع تخطيط مسبق من الآن لعملية توريد القمح المحلي خلال الموسم المقبل لتلافي أي مخالفات أو وجود كميات مقيدة بالدفاتر وغير موجودة على الأرض، بالإضافة إلى تحديد سعر مناسب ومرضي لجميع الأطراف.

وقال الوزير خلال أول لقاء يعقده مع الصحفيين الذين يقومون بتغطية الوزارة منذ توليه مسؤولية الوزارة، اليوم الأربعاء، حضره محرر مصراوي، إن تحديد هذا السعر سيتوقف على الأسلوب الذي سيتم الاتفاق عليه لتوريد القمح إذا كان سيتم دعم المزارعين وشراء المحصول بالسعر العالمي أم الاستمرار في النظام الحالي مع وضع ضوابط جديدة.

وأضاف أنه يتم العمل على عدم استلام الأقماح خلال موسم التوريد المحلي المقبل في أي شون مفتوحة، لافتًا إلى أن الدولة تمتلك حاليًا سعة تخزينية - بخلاف القطاع الخاص - تصل إلى أكثر من 2.5 مليون طن منها 750 ألف طن في الصوامع التي كانت موجودة، و1.5 مليون طن سعة 25 صومعة تم إنشاؤها بالتعاون مع دولة الإمارات، و320 ألف طن سعة 105 شونة حديثة قامت بتطويرها شركة "بلومبرج".

وأكد الوزير أنه يتم العمل حاليًا على الانتهاء من نقل الأقماح من الأماكن المكشوفة قبل بدء موسم الأمطار حتى لا تتعرض للتلف.

وبالنسبة للأرز، قال الوزير إن اتفاقًا كان قد حدث بين وزارة التموين والموردين قبل موسم الحصاد على توريد المحصول بسعر 2300 جنيه للطن للأرز رفيع الحبة و2400 جنيه للأرز عريض الحبة، ولكن السلعة التي تحقق مصر بها فائضًا حدث بها أزمة في الأسواق بعد أن خالف الموردون الاتفاق.

وطالب الوزير الموردين والمزارعين الشرفاء بعدم القيام بتهريب الأرز لدول مجاورة، وحرمان المصريين منه، مؤكدًا أن الوزارة فتحت باب الاستيراد ولكن يكون هناك مشكلة في توافر الأرز على مستوى البطاقات التموينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان