إعلان

وزير التموين: افتتاح باكورة مشروع تطوير 105 شونة لحفظ الحبوب قريبًا

10:12 ص الثلاثاء 23 فبراير 2016

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم افتتاح شونة كوم أبو راضي المتطورة بمحافظة بني سويف قريبًا، بطاقة تخزينية تصل إلى 16 ألف طن قمح وهي باكورة المشروع القومي لتطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة حيث تصل الطاقة التخزينية الإجمالية للشون المطورة إلى نحو 750 ألف طن.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير عقب اجتماعه مع ديفيد بلومبرج المدير التنفيذي لشركة بلومبرج الأمريكية ومساعده بيتر بلومبرج لمتابعة عمليات إقامة الشون الحديثة، إنه جاري العمل حاليًا فى 79 موقعًا فى 20 محافظة حيث تم تشكيل 10 مجموعات عمل فنية تعمل في 10 مواقع بالتوازي.

وأضاف أنه يتم ذلك من أجل الانتهاء من تسليم كافة الشون قبل موسم الحصاد الحالي وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه بين الشركة القابضة للصوامع والتخزين، والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وشركة بلومبرج الأمريكية اللذين يقومان بالتنفيذ.

وأكد الوزير أن الشون الحديثة المتطورة سوف تعمل على حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء، وأن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مركز التحكم الإلكتروني في الشون الحديثة لمتابعة ومراقبة مخزون الأقماح والحبوب التي يتم تخزينها في الشون المتطورة، وحركة استلام الأقماح بالشون وتوريدها للمطاحن، وأنه سيتم ربط هذا المركز بشبكة إلكترونية بالصوامع لمتابعة حركة الأقماح المحلية والمستوردة داخل الصوامع والشون.

ولفت الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 43 متدربًا نظريًا وتعريفهم بمنظومة حفظ القمح، وعمليًا على كيفية تشغيل المعدات والتعامل مع المراحل المختلفة من تنظيف وغربلة وتصنيف وتجفيف وتعبئة وتخزين للقمح، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية القيام بعمليات الصيانة الدورية للمعدات، وأنه سيتم استكمال تدريب باقي العمالة ليصل إجمالي المتدربين إلى 88 متدربًا في مختلف المحافظات.  

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان