إعلان

خبراء دوليون: قناة بنما بدأت بإجراء توسعات لمجراها الملاحي

11:18 ص الثلاثاء 23 فبراير 2016

قناة بنما

الإسماعيلية - فريدة القاضي:

بدأت، فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر قناة السويس العالمي بالقاهرة " فرص وتحديات"، حيث أكدت المناقشات أن صناعة الشحن تشهد تطورات وفي كل الأوقات تتغير بشكل مستدام.

وأشار المحاضرون إلى أنه في الثمانيات والتسعينات لم يكن هناك سقف للنمو والعولمة، ولكن في ٢٠٠٩ ومنذ ذلك الحين لم يرى الاقتصاد العالمي نموًا كبيرًا.

وأكدت النقاشات أن النمو في الصناعة الآن يمضي بقدر متوسط، وأن العرض والطلب متعلق بمسألة التطور، وعلى مدى الخمس سنوات يتم العرض فقط دون طلب.

ولفت مسئولو شركة "ميرسك" للنقل البحري، إلى أنهم لا يؤمنون بالمعجزات ويعلمون أن الصورة العامة تتجسد في تطور مؤشر الشاحنات في أقل معدلاته، مرجعين ذلك إلى انخفاض أسعار النفط.

وأكد الخبراء الدوليين أن معدلات الشحن أصبحت أقل ما رؤوه في تاريخهم ولذلك يجب التعاون مع الشركاء لتحقيق التكامل، متوقعين تحقيق ما بين ٢ إلى ٤ بالمئة نموًا سنويًا، منبهين إلى أن هناك ضغطًا على القائمين للصناعة لعدة عوامل مستجدة.

وأشاروا إلى أن الاتجاهات الحديثة في صناعة الحاويات، أحد أهم ٣ أشياء تسببت في تغيير الاقتصاد خلال الأعوام الماضية.

وأضافوا أن قناة السويس تواكب التطورات الحديثة في مشروعاتها التنموية بمنطقة قناة السويس، لافتين إلى أن نصيب الدول النامية من الموانئ زاد من ١٠ بالمئة إلى ٧٠ بالمئة.

وأوضحوا أن قناة بنما المنافسة لقناة السويس بدأت بإجراء توسعات لمجراها الملاحي لاستيعاب ٤٠ ألف سفينة.

وقالوا إنه يجب وضع الحجم "الوزن" في الاعتبار، لأنه مؤدي لتحقيق الأرباح، وأن علي الجميع أن يفكر فيما يحمله المستقبل مع وجود شركتين صينيتين في مجال صناعة الحاويات.

وأشارت ميرسك في مناقشاتها إلى أنها تضع الكثير من الاهتمام لكي ينمو مع منافسيهم في السوق ويتقدمون كما يتقدمون، غير سامحين بالتنازل عن ريادتهم.

وأضافت أنها خلال الأعوام الثلاثة الماضية تلقت تمويلًا أدى إلى زيادة طاقتهم وقدراتهم لتحقيق مزيد من الخدمات محققين نموًا وصل إلى ٤ بالمئة بالمقارنة بـ ٢ بالمئة في السوق العالمي.

ولفتت إلى أنه تم تخفيض التكاليف خلال الأربعة أعوام السابقة بخمسة مليار دولار، وتحاول تقليل التكاليف بمليار دولار بكل وحدة وأنها تعمل مع شركاءها لتحقيق هذا الهدف.

وأشار خبراء الشركة إلى تطلعهم للمشاركة يوم الأربعاء لافتتاح قناة شرق بورسعيد، لتحقيق مزيد من التطور في مجال الملاحة البحرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان